رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجهيز 70 شاحنة تمهيدا لإدخالها إلى غزة عبر معبر رفح اليوم

نشر
شاحنة مساعدات
شاحنة مساعدات

 أفادت «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل، أنه تم اليوم تجهيز 70 شاحنة مساعدات تمهيدا لعبورها معبر رفح وتم إدخال 85 شاحنة أمس إلى قطاع غزة.

ووصل مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى معبر رفح قبل قليل، لمتابعة شاحنات المساعدات المقدمة إلى قطاع غزة عبر المعبر.

وقال تورك إن معبر رفح البري هو بوابة الحياة الوحيدة المتاحة حاليا لسكان قطاع غزة، مضيفا:" أتوجه بالشكر لمصر على مجهوداتها لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

كان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك ، أكد ضرورة إنهاء العنف في غزة، موضحا إن زيارته تأتي لمصر بعد شهر على مرور الحرب في غزة، لافتا إلى أنه سوف يقوم بزيارة معبر رفح للوقوف على دخول  المساعدات.

في هذه الاثناء، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن قصف متواصل منذ الليلة الماضية لقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستشفى القدس في قطاع غزة.

خارج الخدمة

في المقابل قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، الأربعاء، إن أكثر من نصف مستشفيات قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة بسبب القصف ونفاد الوقود والكهرباء، موضحة أن 18 مستشفى في غزة خرجت من الخدمة من أصل 35.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الوضع في مستشفى القدس في غزة وصل لمرحلة حرجة للغاية، والذي يؤوي نحو 14 ألف نازح بداخله.

 


وتابعت الصحة الفلسطينية بحسب وكالة أنباء فلسطين وفا، : نناشد بتقديم كل أنواع الدعم لمستشفى القدس بغزة، الاحتلال قصف قافلة في طريقها لمستشفى القدس، ووضع المستشفى حرج على صعيد الغذاء والماء".

 

وأوضحت الصحة الفلسطينية أن مستشفى القدس يحاول استخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه، فميا أوقفت المولد الرئيسي لنفاد الوقود، مؤكدة أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة.، .

و أطلقت وزيرة الصحة مي الكيلة، التحذير الأخير من انهيار المنظومة الصحية بالكامل في قطاع غزة، وذلك عقب استهداف طائرات الاحتلال الخلايا الشمسية التي كانت تزود مشافي القطاع القليل من الكهرباء، إلى جانب عدم كفاية المستلزمات الطبية والصحية التي تدخل أمام الاحتياجات المهولة لمراكز الرعاية الصحية والمشافي في غزة.

 

 

وقالت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إن الكوادر الطبية تدفع ثمناً غالياً لتواجدها على رأس عملها والتي أنهكت بالكامل جراء أعداد الإصابات المتلاحقة والتي بلغت أكثر من 25 ألف جريح، في حين تخطى أعداد الشهداء والجرحى من الكوادر الطبية والإسعافية المئات

 

وأكدت الكيلة أن هناك عدداً من الأطباء الذين يعملون في الصليب الأحمر الدولي، وآخرين في قطاعات مختلفة ما تزال إسرائيل ترفض السماح لهم بالدخول للقطاع لمساندة الأطباء في مستشفيات غزة، مطالبة المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية إلى جانب منظمات الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإدخال المساعدات الإغاثية والطبية وفتح ممرات إنسانية.

 

 

 

عاجل