رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة: حرب غزة تسببت في زيادة أسعار السلع وأثرت بالسلب على السياحة

نشر
السلع الغذائية -
السلع الغذائية - أرشيفية

خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، اجتماع "المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية"؛ كشفت الحكومة عن أن الحرب في غزة تسببت في ارتفاع أسعار السلع الغذائية المختلفة وأثرت بالسلب على السياحة.

اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية

وقال المستشار سامح الخِشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع استعرض تأثيرات الأحداث العالمية والإقليمية -بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في غزة- على الاقتصاد العالمي، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الأحداث أثرت سلبًا على معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك جليًا في ارتفاع أسعار السلع لا سيما المنتجات البترولية.

وفي غضون ذلك، تم التأكيد على أن الحرب في غزة لها آثار سلبية على السياحة، كما أنها تتسبب في موجات من زيادة الأسعار للسلع المختلفة.

وأوضح "الخِشِن" أن الاجتماع تناول كذلك سُبل التحوط اللازمة لحماية الاقتصاد المصري من الآثار السلبية التي تُخلِّفها هذه الأحداث العالمية والإقليمية، وتعزيز قدرته على مقاومة هذه الصدمات الخارجية، لاسيما أن مصر جزء من العالم وأي اضطراب عالمي يؤثر علينا بشكل أو بآخر؛ نظرًا للارتباط الوثيق بين سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

وأضاف أن الاجتماع بحث كذلك سيناريوهات التعامل مع الأزمات العالمية والإقليمية الحالية وتأثيراتها المحتملة على النواحي الاقتصادية، خاصة قطاعي السياحة والبترول.

السيسي يرفض طلب زيادة سعر السولار

ورفض الرئيس عبد الفتاح السيسي طلبا من الحكومة بزيادة أسعار السولار واكتفى بزيادة أسعار البنزين حرصا على محدودي الدخل.

اجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الخميس الماضي؛ لمراجعة المعادلة السعرية وتنفيذ آلية تطبيق التسعير التلقائي.

يأتي ذلك في ضوء زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

كما قررت اللجنة رفع أسعار البنزين بأنواعه؛ ليُصبح سعر لتر البنزين 80 بعد الزيادة الجديدة 10 جنيهات بدلاً من 8.75 جنيه للتر، و11.50 جنيه للتر البنزين 92 بدلاً من 10.25 جنيه للتر.

كما تقرر زيادة سعر لتر البنزين 95 لـ 12.50 جنيه بدلاً من 11.50 جنيه للتر. وكذا تم تثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6000 جنيه للطن.

وقررت اللجنة تثبيت سعر السولار ليصبح سعر البيع في السوق المحلي 8.25 جنيه للتر؛ وذلك اعتبارًا من الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة الموافق 03 / 11 / 2023.

الداخلية تعلن مد مبادرة كلنا واحد

وفي السياق، قررت وزارة الداخلية مد فعاليات المرحلة الـ 24من مبادرة "كلنا واحد" لمدة شهر للمشاركة في توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة بجميع أنحاء الجمهورية وذلك حتى يوم 7 ديسمبر المقبل.

وتم التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية للمشاركة فى المبادرة، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية من خلال (1513 منفذ –6 معارض رئيسية–37 معرض فرعى) بمختلف محافظات الجمهورية وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة والموردين من أصحاب الشركات التجارية للمشاركة فى المبادرة.

كما تواصل الوزارة توفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة من خلال 1026 منفذا ثابتا ومتحركا وسرادقات بالميادين والشوارع الرئيسية وقوافل السيارات الخاصة بمنظومة "أمان" التابعة للوزارة.

وتوفر وزارة الداخلية  كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40 %، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية حيث تتوفر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

عاجل