رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة بني سويف من أفضل 200 جامعة عالميًا والثالث محليا في تصنيف شنغهاي

نشر
جامعة بني سويف
جامعة بني سويف

أعلن رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن، حصول الجامعة على المرتبة 101 - 150 عالميا في العلوم البيطرية، محققه المرتبة الثالثة محليا، كما حصلت على المرتبة 151 - 200 عالميا في مجال الصيدلة والعلوم الصيدلانية، محققه أيضا المرتبة الثالثة محليا، وذلك في تصنيف شنغهاي الدولي، كما حصلت على الترتيب 201 - 300 عالميا في مجال العلوم الزراعية محققه المرتبة الثامنة محليا.

وأضاف رئيس الجامعة - في بيان صحفي، اليوم السبت - أن تصنيف شنغهاي يعتمد على عدد من المؤشرات والمعايير في تصنيف الجامعات منها عدد الأبحاث المنشورة في مجلات دولية، ومعدل الاستشهاد النوعي لكل فرع، ونسبة الأبحاث المنشورة بالمشاركة مع باحثين دوليين، وعدد الأبحاث المنشورة في المؤتمرات الدولية، فضلاً عن عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز دولية.

من جانبها، قالت مدير مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة بالجامعة الدكتورة سماء الدق، إن التصنيف هذا العام حقق نموا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي، نتيجة جهود الباحثين في النشر الدولي وتشجيع رئيس الجامعة ووزارة التعليم العالي من خلال بنك المعرفة المصري.

تصنيف التايمز.. جامعة بني سويف ضمن أفضل 300 عالميًا والرابعة محليًا

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف حصول الجامعة على المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية، واحتلالها المركز 251-300 عالميا، في تصنيف Time Higher Education البريطاني لعام 2023 للجامعات الشابة التي يقل عمرها عن 50 عاما من تاريخ إنشاؤها، حيث تم إدراج 16 جامعة مصرية في هذا التصنيف.

أوضح منصور حسن وفقا لبيان، اليوم الخميس، أن الجامعة تميزت هذا العام بارتفاع عدد الأبحاث المنشورة في مجلات دولية وارتفاع معدلات الاستشهاد وزيادة أعداد الطلاب الوافدين بالمقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب الجهود المبذولة في الارتقاء بنوعية وجودة الأبحاث العلمية المنشورة ، بينما حافظت الجامعة على نفس القيم في معيار العلاقات الدولية.

كما أحرزت الجامعة تقدما ملحوظا هذا العام في نسب الدخل من الصناعة عن العام الماضي، لافتاً إلى أن الجامعة تتميز بوجود كليات جديدة و معاهد متخصصة في العلوم البينية والحديثة مما أدى إلى ارتفاع عدد أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة.

وأشار إلي أن تصنيف التايمز يعتمد على خمسة مؤشرات رئيسية منها عدد من المعايير الفرعية التفصيلية في مجالات التعليم ومنها البيئة التعليمية والبحث وحجم الأبحاث المنشورة والدخل من البحث العلمي والسمعة، والاستشهادات (تأثير البحث)، و العلاقات الدولية (أعضاء هيئة التدريس والطلاب والبحوث)، ودخل الصناعة (نقل المعرفة من الابتكارات وبراءات الاختراع). 

الطلاب الوافدون

قال رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن إننا نحرص على توفير المناخ الملائم للطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات المختلفة، من خلال المتابعة اليومية والدقيقة أثناء وبعد اليوم الدراسي والعمل على دمجهم في الأنشطة الطلابية المختلفة التي تقوم بها الجامعة.

جاء ذلك خلال تكريم رئيس الجماعة، ممثلي الجامعة لسفارات وقنصليات الطلاب الوافدين وزيارتهم المستمرة؛ لبحث سبل التعاون وجذب أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.

كما شمل التكريم الدكتور طارق على نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد حماد هندي عميد كلية التربية، والدكتور حمادة محمد محمود عميد كلية العلوم، والدكتور أحمد المصري عميد معهد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والدكتور أحمد هاشم وكيل كلية الألسن لشؤون التعليم والطلاب، والدكتورة هبه الله عبد الحليم وكيل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء لشؤون التعليم والطلاب.

عاجل