رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام سير العمل في مواقف السيارات بالمحافظات بعد تثبيت سعر السولار

نشر
انتظام سير العمل
انتظام سير العمل في مواقف السيارات بالمحافظات

 تفقدت الأجهزة التنفيذية بعدد من المحافظات، اليوم الجمعة، مواقف السيارات ومحطات الوقود وانتظام العمل بها، بعد قرار زيادة سعر البنزين وتثبيت سعر السولار، واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة بها.
 

ففي القليوبية، أكد المحافظ عبدالحميد الهجان انتظام سير العمل وحركة السيارات بمواقف السيارات ومحطات الوقود بعد قرار زيادة سعر البنزين وتثبيت سعر السولار، حيث تفقد المحافظ موقف سيارات بنها العمومي وموقف مسطرد (1و2) بشبرا الخيمة وعدد من محطات الوقود بمدينتي بنها وشبرا الخيمة.


وأكد المحافظ انتظام سير العمل داخل جميع المواقف في نطاق المحافظة، واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة بها، لعدم وجود أي زيادة في أسعار السولار.
ووجه المحافظ رؤساء مجالس المدن والأحياء ومديري التموين والمرور؛ لمتابعة انتظام العمل داخل مواقف السرفيس موزعة على جميع الخطوط الداخلية والخارجية بمختلف المدن والمراكز، والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الحالية، وخاصة مع عدم زيادة أسعار السولار، والتعامل مع أي موقف طارئ يحدث داخل الموقف وتطبيق القانون بقوة وحسم على المخالفين.
كما وجه المحافظ وكيل وزارة التموين بالقليوبية بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على محطات الوقود المتواجدة بنطاق المحافظة، للتأكد من التزام أصحابها بالتسعيرة الجديدة للبنزين، والتي أقرتها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وتم تطبيقها بجميع أنحاء الجمهورية بدءاً من اليوم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.
وناشد محافظ القليوبية جموع المواطنين بالتواصل الفوري مع الخط الساخن (114)، أو الاتصال بالخط الأرضي (٣٢١٢٤٦١)، أو إرسال رسالة عبر تطبيق الواتس آب بتفاصيل المُخالفة وموقعها على الرقم (٠١١١٩٩٩٢٦٢٤) في حالة أي زيادة في تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية.
 

تكثيف الحملات على مواقف السيارات 

وفي بني سويف، شدد المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، على عدم زيادة تعريفة الأجرة المقررة، سواء أجرة القرى والمحافظات وتعريفة السرفيس، والنقل على الطرق الداخلية، منعا للاستغلال أو المغالاة.
ووجه المحافظ بتكثيف الحملات على مواقف السيارات لضبط وانتظام تقديم الخدمة، وإجراءات تطبيق القانون حيال أي مخالفات في هذا الشأن، مكلفًا الإدارة العامة للمتابعة بديوان عام المحافظة، بالمتابعة الميدانية، والتنسيق مع الجهات المعنية، مؤكداً تطبيق القانون على المخالفين، مشددًا على تفعيل كل خطوط استقبال شكاوى المواطنين في هذا الشأن والمعلن عنها عبر الصفحات الرسمية على الفيس بوك والبوابة الإلكترونية للمحافظة .
وكلف المحافظ، مدير إدارة المرور بالتعاون مع رؤساء المراكز والمدن ومدير الإدارة العامة للمواقف بالمتابعة المستمرة لحركة المواقف طوال اليوم، والاستفسار من الركاب عن قيمة الأجرة التي يتم تحصيلها، للتأكد من مدى التزام السائقين بتعريفة الركوب المحددة، والتعامل مع أي موقف طارئ يحدث داخل الموقف وتطبيق القانون بقوة وحسم على المخالفين.
 

وفي أسوان، كلف المحافظ أشرف عطية رؤساء المراكز والمدن بمتابعة انتظام سير العمل داخل جميع المواقف ومحطات الوقود بنطاق المحافظة، لضمان عدم زيادة تعريفة الأجرة، والعمل بالتعريفية الحالية كما هي لسيارات النقل الجماعي والسيرفيس للخطوط الداخلية والخارجية، وكذا سيارات "التاكسي".
وقال المحافظ، في بيان اليوم، إن هذه الإجراءات تأتي عقب قرارات الحكومة بتحريك أسعار الوقود، موجها الأجهزة المعنية بالمحافظة بتكثيف حملات الرقابة وتشكيل حملات مشتركة من إدارات المواقف والمرور ومديرية التموين، والجهات المعنية لضمان عدم استغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد السائقين المخالفين.
وأكد أن في حالة مخالفة أي سائق لسيارات السيرفيس أو التاكسى يمكن للمواطنين تقديم شكوى على رقم الخط الساخن 114 بغرفة عمليات المحافظة لتلقي البلاغات، بالإضافة إلى خطوط الواتس آب بأرقام 01149730943، و01278655167، و01091565955 ، بجانب رقم 16528 شكاوى مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.
 

وفي الدقهلية، أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، ثبات الأجرة التعريفية لكافة سيارات الأجرة على مستوى المحافظة، موجها بالمرور على كافة المواقف العمومية؛ للتأكد من ثبات الأجرة التعريفية، والمرور كذلك على كافة محطات تموين السيارات؛ للتأكد من حسن سير صرف المنتجات البترولية وفقا للأسعار الجديدة، وكذا إجراء الجرد الفعلي للمحطات.
وقرر المحافظ- في بيان، اليوم- تشكيل لجان رئيسية وفرعية؛ للمرور على مواقف السيارات العمومية والتاكسي والسرفيس وشركات النقل الجماعي، للتأكد من ثبات تعريفة الركوب بالخطوط العامة والداخلية وعدم تقسيم الخط والالتزام بالحمولة المقررة، بالإضافة إلى تشكيل لجان فرعية بكافة الوحدات المحلية للمرور والمتابعة والتنسيق مع اللجنة العامة.
كما قرر مختار تشكيل لجنة للمرور على كافة محطات تموين السيارات؛ للتأكد من توافر المواد البترولية والالتزام بالأسعار المقررة وعدم حجبها وحصر الكميات الموجودة بكل محطة قبل زيادة الأسعار من خلال الدفاتر وبعد زيادة الأسعار من خلال التأكد الفعلي من محطات الوقود بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وقرر المحافظ أيضا تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة تعمل على مدار اليوم لتلقي شكاوى المواطنين سواء من أصحاب سيارات الأجرة أو أصحاب محطات تموين السيارات.
وشدد الدكتور مختار على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة ضد المخالفين غير الملتزمين سواء من أصحاب محطات التموين أو السائقين.
 

يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتباراً من صباح اليوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر 2023، ليصبح 10 جنيهات للتر البنزين 80، و11.50 جنيه للتر البنزين 92، و12.50 جنيه للتر البنزين 95، وذلك لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلي كما قررت اللجنة تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر.
وفي المنيا، كلف المحافظ أسامة القاضي، رؤساء الوحدات المحلية بمتابعة انتظام حركة العمل بمواقف سيارات الأجرة ومحطات الوقود بالمحافظة للتأكد من توافر مخزون المواد البترولية والبيع بالأسعار الجديدة مع الإبقاء على سعر السولار دون زيادة، مؤكدا عدم زيادة تعريفة الركوب واستمرار العمل بها لسيارات الأجرة ولكافة وسائل النقل الداخلية والخارجية وانتظام سير العمل داخل جميع المواقف من المنيا إلى المحافظات الأخرى.
وأكد بيان للمحافظة أن المحافظ شدد على مواصلة الجهات المعنية حملاتها الرقابية على مدار الساعة بالتنسيق مع مباحث المرور ورؤساء الأحياء وإدارة المواقف للتأكد من التزام سائقي وسائل المواصلات المختلفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أي مخالفة لرفع قيمة تعريفة الركوب أو محاولة استغلال المواطنين، لافتا الى استقبال غرفة عمليات المحافظة لأي شكاوى أو بلاغات تخص أي مخالفات بعدم الالتزام بالتعريفة المقررة على تليفون رقم: 0862342200.

عاجل