رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الغاز تتقلب في أوروبا بين مخاوف الطلب ومخاطر الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تذبذبت العقود المستقبلية للغاز الطبيعي في أوروبا بين مكاسب وخسائر ضئيلة في وقت مبكر من اليوم الخميس، وسط استمرار المخاوف بشأن الصراع في الشرق الأوسط، وآفاق الطلب الضعيفة نسبياً في المنطقة.

تقلبت العقود المعيارية في القارة بعد ارتفاعها بنحو 2.4%. وما يزال المتداولون يراقبون تطورات الحرب بين إسرائيل وحماس، رغم أن الصراع لم يكن له تأثير كبير على تدفقات الغاز العالمية حتى الآن.

ما يزال الطلب الإجمالي على الغاز في أوروبا أقل من المتوسطات التاريخية، مع استمرار الطقس المعتدل والرياح في أجزاء من القارة، وبالإضافة إلى المخزونات العالية التي تفوق 99% من سعة مرافق التخزين، يساعد انتعاش إنتاج النرويج بعد انتهاء أعمال الصيانة الصيفية على ارتفاع الأسعار ضمن نطاق محدود فقط في الوقت الحالي.

أوروبا تتخطى أزمة الطاقة

قال كلاوس مولر، رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج": نحن مستعدون بشكل أفضل بكثير مما كنا قبل 12 شهراً، إذا جاء طقس الشتاء المقبل معتدلا؛ً فلن تكون هناك مشكلات كبيرة"، لكنه أضاف أنه "ما زال من السابق لأوانه الإعلان عن انتهاء أزمة الطاقة بالكامل".

ارتفع توليد طاقة الرياح في أجزاء من أوروبا الغربية هذا الأسبوع، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء، ومرت العاصفة "سياران" من فوق جنوب إنجلترا باتجاه بحر الشمال.

وفي وقت مبكر من يوم الخميس، ذكرت خدمة الأرصاد الجوية "متيو نيوز" (Meteonews) أن مركز العاصفة يقع الآن فوق القناة الإنجليزية (بحر المانش)، حيث تصل سرعة الرياح إلى 200 كيلومتر في الساعة.

مع ذلك، ما تزال سوق الغاز الأوروبية عرضة للخطر بعدما فقدت معظم التدفقات التي كانت تأتي لها من روسيا خلال العام الماضي، وكانت بمثابة حصانة ضد أي ارتفاعات مفاجئة في الطلب، أو انقطاع كبير في الإمدادات على مستوى العالم، أو موجة برد شديدة في أوروبا أو آسيا، بما قد يسبب ارتفاعات جديدة في الأسعار.

اضطرابات سوق الغاز الأوروبية

نيال تريمبل، المدير الإداري لشركة "إنرجي كونتراكت" (Energy Contract) الاستشارية، صرح على هامش فعالية نظمتها صحيفة "فاينانشيال تايمز" في لندن هذا الأسبوع: "إننا نضلل أنفسنا بعض الشيء بالقول إن الأسوأ قد انتهى"، وأضاف أن السوق ستظل "مضطربة إلى حد ما" حتى تبدأ موجة جديدة من إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية المتوقعة بحلول عام 2027 تقريباً.

انخفض سعر عقود الغاز المستقبلية في هولندا لأقرب شهر، التي يُنظر لها كمعيار أساسي للسوق الأوروبية، بنسبة 0.7% إلى 47.41 يورو لكل ميجاواط في الساعة عند 9:06 صباحًا بتوقيت أمستردام، كما تراجعت العقود المستقبلية المعادلة لها في المملكة المتحدة بنسبة 0.4%.