رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الروسية: فكرة نقل سكان غزة إلى سيناء ستؤدي لـ«كارثة» بالشرق الأوسط

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس، إن فكرة نقل سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء في مصر، ستؤدي إلى "كارثة في الشرق الأوسط".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن زاخاروفا قولها إنه "إذا تم تنفيذ مثل هذه الخطط، فإن عواقب النزوح الجماعي للناس ستكون كارثية، ولن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع في المنطقة".

وأثارت وثيقة رسمية إسرائيلية تدعو إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء حالة من الجدل، وتبرأت منها إسرائيل لاحقاً، في ظل رفض مصري قاطع بلغ حد التحذير من تعريض اتفاقية السلام بين الدولتين للخطر.

واقترحت الوثيقة الصادرة عن وزارة الاستخبارات الإسرائيلية تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر، ضمن 3 خيارات للتعامل مع القطاع بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية.

جيش الاحتلال: نواصل تعميق عملياتنا في غزة وسنحمي حدودنا بكافة الطرق

قال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري في كلمة مصورة، اليوم الخميس، إن الجيش يعمق عملياته في قطاع غزة، مشدداً على أنه "سيحمي حدوده الشمالية بكافة الطرق والوسائل".

وأضاف الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن "الجيش الإسرائيلي يتابع التقدم، ويعمق العملية العسكرية بمواجهة مقاتلي حركة حماس"، لافتاً إلى أن الجيش "اشتبك مع مسلحين فلسطينيين، وتم استهدافهم بقصف بري وجوي". 

وتابع: "نحاول السيطرة على مساحات كبيرة، وسنواصل التقدم حسب الخطة والمعركة متواصلة كما خُطِّط لها. لا زلنا متفوقين، ونواصل توفير كل ما يحتاجه الجنود من عتاد وذخيرة، ندرك أنه يجب إمداد قواتنا بالمزيد"، على حد قوله.

وتطرق الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي لحدود إسرائيل الشمالية، قائلاً إنه "في الشمال تم القضاء على خلايا تابعة لحزب الله خلال محاولاتها إطلاق صواريخ مضادة للدروع باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف: "في الساعات الأخيرة استهدفنا مواقع أطلقت منها قذائف هاون في منطقة هاردريف، وتم استهداف خلايا، كما أطلق صاروخ أرض جو باتجاه مسيرة ودمرها".

وتابع: "سنواصل الدفاع على الحدود الشمالية براً وبحراً وجواً، وسندافع عن الحدود، الجيش في استعداد لمواجهة كل من يحاول التأثير على الوضع في الشمال".

وعلى الجبهة الداخلية، قال هاجاري: "قمنا بتحديث التعليمات لعودة الحياة لطبيعتها، ندعو المواطنين إلى البقاء في الملاجئ، عند إطلاق الصواريخ، حتى يزول خطر الإصابة بشظايا الصواريخ، كما أبلغنا عائلات 242 مخطوفاً بمواصلة استعادة هؤلاء، وأبلغنا أكثر من 300 عائلة إسرائيلية بمقتل جنود من ذويها في الحرب منذ بدء العملية، وسنواصل دعم العائلات".

عاجل