رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأوبرا: تقديم العرض الفني «عشم إبليس» في أمسيتين على مسرح الجمهورية

نشر
دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

تنظم دار الأوبرا المصرية، أمسية فنية، تقدم خلالها فرقة الرقص المسرحي الحديث، العرض الفني "عشم إبليس" تصميم وإخراج مناضل عنتر، وذلك في الثامنة مساء الجمعة والسبت 3 و4 نوفمبر على مسرح الجمهورية. 

العرض الفني "عشم إبليس"

وذكرت دار الأوبرا المصرية في بيان، اليوم الأربعاء، أن فكرة العرض تدور حول التاريخ الإنساني، وما يضمه من أفكار متداخلة تتصارع بين الخير والشر وشخصيات متنوعة جاءت إلى العالم، ورحلت عنه، ويحاول الباحث في آثارها الوصول إلى الجانب الإنساني واكتشاف الضعف الخفي بداخله الذي يغلب العاطفة على صوت العقل في كثير من الأحيان وذلك في مشاهد يحمل كل منها اسما مختلفا. 

ونوهت الأوبرا إلى أن فرقة الرقص المسرحي الحديث تأسست عام 1993، ويديرها حاليا المخرج والمصمم وليد عوني، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الوطن العربي، أحرزت نجاحا كبيرا من خلال تناولها مواضيع متخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية، وقدمت أكثر من 26 عرضا فنيا.

كما شاركت في العديد من المهرجانات العالمية.

وأشارت إلى أن الفرقة قدمت عروضها فى معظم الدول الأوربية والولايات المتحدة والصين وكوريا والبلاد العربية، وحصلت على جائزة أفضل استعراض في المهرجان القومي للمسرح عن عرض "الفيل الأزرق" عام 2015.

باليه كليوباترا بالأوبرا

ينظم مركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا المصرية، تحت إشراف الدكتور سامح صابر، أمسية فنية لفصول الباليه تتضمن تقديم عرض "كليوباترا" ومشاهد من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية، من تصميم وإخراج الدكتورة منال زكريا، وذلك في الثامنة مساء بعد غد الجمعة، على المسرح الكبير بالأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية - في بيان اليوم الأربعاء، أن باليه كليوباترا يدور حول القصة التاريخية لملكة مصر، وزواجها بمارك أنطونيو الذي اقتسم حكم الإمبراطورية الرومانية مع أوكتافيوس بعد قتل يوليوس قيصر.

ثم إعلان أوكتافيوس الحرب ضد كليوباترا، ومارك أنطونيو وهزيمتهما في معركة أكتيوم البحرية ونهايتهما المأسوية بعد انتصار خصمهما، إلى جانب تقديم مشاهد باليهات بحيرة البجع، حلم ليلة صيف ولابايادير.

ونوهت الأوبرا بأن مركز تنمية المواهب تأسس بهدف الارتقاء بالذوق الفني، وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون، ويضم أقساما مختلفة ومتنوعة، كما يقيم حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعا لهم وتقديرا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

عاجل