رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عودة صادرات كوريا الجنوبية للانتعاش تعزز توقعاتها للنمو

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ أواخر العام الماضي، في إشارة إيجابية لآفاق النمو الاقتصادي للبلاد، وبما يقدّم دليلاً على مرونة الطلب العالمي.

زادت الصادرات بنسبة 5.1% خلال أكتوبر مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، حسب بيانات نشرتها وزارة التجارة اليوم الأربعاء، وبغض النظر عن فروق أيام العمل، ارتفع متوسط الشحنات اليومية أيضاً بنسبة 7.6%، فيما انخفضت الواردات بنسبة 9.7%، ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري بلغ 1.6 مليار دولار.

يُتوقع أن يؤدي تحسن الصادرات إلى تعزيز الثقة في أوساط صُناع السياسات، بأن اقتصاد كوريا الجنوبية سينمو بما يتماشى مع توقعاتهم لعام 2023، وقد يحقق أداءً أفضل في العام المقبل إذا استمر الطلب على السلع، سواء في الأسواق الخارجية أو المحلية.

نمو الطلب المحلي

قال آن يونغ جين، الاقتصادي لدى "إس كيه سيكيوريتيز" (SK Securities)، إن "كثيراً من الزخم الاقتصادي الذي نشهده حالياً يعود إلى المخزونات التي لدينا"، مشيراً إلى إمكانية رفع الإنتاج في المستقبل ودعم النمو بشكل أكبر، وأضاف: "مع ذلك، يجب أن يواصل الطلب المحلي على السلع الاستهلاكية التحسن، لكن هذا يبدو غير مؤكد حالياً في ظل استمرار ارتفاع أسعار الفائدة".

تعتمد صادرات كوريا الجنوبية بشكل كبير على قدرة البلاد على إيجاد أسواق لمنتجاتها فائقة التكنولوجيا في الخارج، إلى جانب ارتفاع أسعار بعض أنواع أشباه الموصلات الذي يعزز الآمال في تسارع زخم الصادرات.

ينظر بعض خبراء الاقتصاد أيضاً إلى أرقام التجارة في البلاد باعتبارها مؤشراً تقريبياً للطلب العالمي، خصوصاً في قطاع التكنولوجيا.

أعلنت "سامسونج إلكترونيكس" يوم الثلاثاء عن تحقيق أرباح أعلى من التوقعات، وحسنت توقعاتها لسوق أشباه الموصلات، ما يُعد نقطة مضيئة بالنسبة إلى صناعة الرقائق الإلكترونية.

وعلى نحو منفصل، يُتوقع أن تستأنف شحنات رقائق السيليكون العالمية النمو في العام المقبل بعد انخفاضها خلال العام الجاري، وفقاً لـ"إس إي إم آي" (SEMI)، وهي جمعية لمنتجي معدات صناعة الرقائق.

تنتج كوريا الجنوبية سلعاً تدخل في صناعة مجموعة متنوعة من المنتجات، بدءاً من الآلات والشاشات، ووصولاً إلى منتجات النفط المكررة.

منتجات تقود نمو الصادرات

توقع ديف شيا، كبير الاقتصاديين الكوريين لدى "موديز أناليتكس" (Moody’s Analytics)، أن تقود السيارات والآلات والرقائق الإلكترونية نمو الصادرات، وهو ما يسمح للبلاد بتحقيق نمو خلال العام الجاري يتماشى مع توقعات صُناع السياسات البالغة 1.4%.

قال وزير التجارة الكوري الجنوبي، آهن دوك-جيون، الأسبوع الماضي في إحاطة صحفية، إن الطلب على سلع كوريا الجنوبية ينمو بشكل متساوٍ حول العالم بدلاً من تركزه في عدد محدود من المناطق، مما يعزز الآفاق المستقبلية.

مع ذلك، هناك تحديات أيضاً. فبينما تشير زيادة الصادرات إلى تحسن الطلب الخارجي، إلا أن آفاق الاقتصاد العالمي تظل غير واضحة، ومن المرجح أن تواصل البنوك المركزية العالمية معركتها ضد التضخم لبعض الوقت مع استخدام سياسات نقدية مشددة.

عاجل