رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة الليلة بناء على طلب الإمارات

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

قرر مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة طارئة الليلة- بتوقيت الولايات المتحدة - بناء على طلب من دولة الإمارات العربية المتحدة حول الوضع فى قطاع غزة.

جلسة طارئة لـ مجلس الأمن الدولي الليلة

ويأتي انعقاد تلك الجلسة في إطار سلسة من الاتصالات التشاورية الجارية حاليا على مستوى مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار بشأن الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة من المفترض أن يتم التصويت عليه.

وقالت مصادر في مجلس الأمن الدولي، إن مشروع القرار قد تقدم به الأعضاء العشرة الحاليين المنتخبون في مجلس الأمن، وتقرر كذلك عقد اجتماع لاحق على اجتماع الليلة لمتابعة مستجدات الصراع فى غزة. 

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة عضو منتخب في مجلس الأمن الدولي حاليا، إلى جانب كل من ألبانيا و البرازيل والإكوادور والجابون وغانا واليابان ومالطا وسويسرا، وهم أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة عامين فى نهاية كل عام.

واشنطن تدعو لتعديل مشروع القرار العربي في مجلس الأمن بشأن غزة

دعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الجمعة، إلى تعديل مشروع القرار المقدم من الأردن، نيابة عن المجموعة العربية، للجمعية العامة بشأن غزة، ليشمل "التنديد بأفعال حماس وإطلاق سراح الرهائن".

وذكرت المندوبة الأمريكية في كلمة أمام الأمم المتحدة عبر ترجمة إن "من المستهجن أن مشروع القرار المقدم لا يذكر حماس التي ارتكبت هجوم السابع من أكتوبر"، داعية كافة الدول للتصويت لصالح هذا التعديل.

وشددت المندوبة الأميركية على الحاجة إلى رؤية تستند إلى حل الدولتين، ما يتطلب "جهوداً حثيثة للجميع من الفلسطينيين والإسرائيليين والشركاء الإقليميين وقادة العالم".

المندوبة الأمريكية: مشروع القرار العربي لا يرقى إلى مستوى اللحظة

واعتبرت جرينفيلد أن مشروع القرار المطروح "يقوض هذه الرؤية، ويشمل الكثير من أوجه القصور، ولا يرقى إلى مستوى هذه اللحظة"، مشيرة إلى أن ما وصفتها بـ"القرارات الأحادية الجانب سواء بمجلس الأمن أو الجمعية العامة لن تساعدنا على النهوض بعملية السلام".

كما أكدت أنه "لا يمكن العودة إلى وضع ما قبل السابع من أكتوبر"، متهمة حركة "حماس بأنها تروع إسرائيل، وتستخدم المدنيين دروعاً بشرية".

وتابعت: "علينا ألا نعود إلى وضع المستوطنين الذين يروعون الفلسطينيين في الضفة الغربية".

كان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أعلن، الخميس، تقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية بشأن غزة، وقال إن هذه الخطوة جاءت بعد فشل مجلس الأمن في التوافق حول مشروعي قرارين أمريكي وروسي.

عاجل