رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تدعو لتعديل مشروع القرار العربي في مجلس الأمن بشأن غزة

نشر
المندوبة الأمريكية
المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة

دعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الجمعة، إلى تعديل مشروع القرار المقدم من الأردن، نيابة عن المجموعة العربية، للجمعية العامة بشأن غزة، ليشمل "التنديد بأفعال حماس وإطلاق سراح الرهائن".

وذكرت المندوبة الأمريكية في كلمة أمام الأمم المتحدة عبر ترجمة إن "من المستهجن أن مشروع القرار المقدم لا يذكر حماس التي ارتكبت هجوم السابع من أكتوبر"، داعية كافة الدول للتصويت لصالح هذا التعديل.

وشددت المندوبة الأميركية على الحاجة إلى رؤية تستند إلى حل الدولتين، ما يتطلب "جهوداً حثيثة للجميع من الفلسطينيين والإسرائيليين والشركاء الإقليميين وقادة العالم".

المندوبة الأمريكية: مشروع القرار العربي لا يرقى إلى مستوى اللحظة

واعتبرت جرينفيلد أن مشروع القرار المطروح "يقوض هذه الرؤية، ويشمل الكثير من أوجه القصور، ولا يرقى إلى مستوى هذه اللحظة"، مشيرة إلى أن ما وصفتها بـ"القرارات الأحادية الجانب سواء بمجلس الأمن أو الجمعية العامة لن تساعدنا على النهوض بعملية السلام".

كما أكدت أنه "لا يمكن العودة إلى وضع ما قبل السابع من أكتوبر"، متهمة حركة "حماس بأنها تروع إسرائيل، وتستخدم المدنيين دروعاً بشرية".

وتابعت: "علينا ألا نعود إلى وضع المستوطنين الذين يروعون الفلسطينيين في الضفة الغربية".

كان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أعلن، الخميس، تقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية بشأن غزة، وقال إن هذه الخطوة جاءت بعد فشل مجلس الأمن في التوافق حول مشروعي قرارين أمريكي وروسي.

حماس ترد على مزاعم جيش الاحتلال بوجود قادتها أسفل مستشفى الشفاء بغزة

فيما ردت حركة حماس على ادعاءات جيش الاحتلال التي قالت إن قادة حماس تحته يتواجدون أسفل مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وقالت الحركة إن ما يروّج له الاحتلال "دعاية مضللة وكاذبة وجميع قيادات حماس في بيوتهم وليسوا في المستشفيات".

وأضافت أن الاحتلال يقتل الأطفال والنساء دون تمييز، وأن المقاومة ما تزال تدير المعركة بقوة، مشيرة إلى أن الاحتلال يدمر البنية التحتية في قطاع غزة وعلى رأسها المنازل والمستشفيات.

جيش الاحتلال: قيادة حماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء في غزة

واتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، حركة حماس بسرقة الوقود من الأونروا، وأنها تستخدم المتوفر منه في المستشفيات للتدمير، قائلًا: "لديهم مخزون كبير من الوقود يستخدمونه لحاجتهم فقط".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن "مستشفى الشفاء يضم مباني تستخدمها حركة حماس كمراكز قيادة وسيطرة، وأسفل مستشفى الشفاء توجد أنفاق يستخدمها المخربون كدرع واق".

وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أن "القيادة المركزية لحماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء في غزة".

وتابع أن "حركة حماس تستخدم المدنيين الأبرياء في غزة دروعا بشرية"، مؤكدًا أن حركة حماس تستخدم المستشفيات لإطلاق صواريخها من تحت الأرض.

ولفت المتحدث باسم جيش الاحتلال، إلى أن "هناك وقود في المستشفيات في غزة، وحماس تستخدمه لبناها التحتية"، مؤكدًا أن الحركة تستخدم هذا مستشفى الشفاء كدرع واق ولديها أنفاق تحته.

عاجل