رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: واشنطن لا تضع خطوطا حمراء لإسرائيل

نشر
جون كيربي المتحدث
جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، دعمها "هدنة إنسانية" بهدف إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، في وقت أكد الجيش الإسرائيلي "توسيع" عملياته البرية في القطاع المحاصر.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الجمعة، "يمكننا أن ندعم هدنات إنسانية بهدف إيصال المساعدة، وكذلك للسماح بإخراج أناس، وهذا يشمل أيضا إدخال الوقود وإعادة الكهرباء".

وتابع: "واشنطن سألت الإسرائيليين عن الأهداف والاستراتيجية، وكيف سينتهي الأمر في غزة"، مشددًا على أن "أمريكا لا تضع خطوطا حمراء لإسرائيل".

وأضاف كيربي إن العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا تستهدف إحباط ومنع الهجمات على الجنود الأمريكيين في المنطقة في المستقبل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الخميس إن الجيش الأمريكي نفذ ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات مدعومة منه ردًا على سلسلة هجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

وأعلن البنتاجون الثلاثاء أن قوات للولايات المتحدة وللحلفاء في العراق وسوريا استُهدفت 13 مرة على الأقل الأسبوع الماضي بمسيّرات وصواريخ.

وذكرت شبكة "إن.بي.سي نيوز" نقلا عن القيادة المركزية الأمريكية أن نحو 25 عسكريا أمريكيا أصيبوا الأسبوع الماضي في هجمات بطائرات مسيرة على قواعد أمريكية في العراق وسوريا، مشيرة إلى أن الإصابات طفيفة.

وهدّدت فصائل مسلّحة عدّة مقرّبة من إيران بمهاجمة مصالح أمريكية على خلفية دعم واشنطن لتل أبيب منذ الهجوم الذي شنّته حركة حماس في السابع من أكتوبر وأوقع أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل.

وتردّ إسرائيل على الهجوم بقصف جوي ومدفعي مكثف على غزة، أدى بحسب وزارة الصحة في القطاع التابعة للحركة، إلى مقتل أكثر من 7000 فلسطيني.

عاجل