رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية الأردن يحذر من تداعيات الهجوم البري الإسرائيلي على غزة

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الجمعة، إن "إسرائيل شنّت للتو حرباً برية على غزة، وستكون النتيجة كارثة إنسانية ذات أبعاد أسطورية لسنوات قادمة".

وأضاف الصفدي في تغريدة على منصة "إكس" أن "التصويت ضد مشروع القرار العربي في الأمم المتحدة يعني الموافقة على هذه الحرب الحمقاء، وهذا القتل الذي لا معنى له"، متابعًا: "سيراقب الملايين كل صوت، سيحكم التاريخ".

قصف إسرائيلي عنيف جوا وبرا وبحرا على شمال غزة

فيما شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفًا عنيفًا جوًا وبرًا وبحرًا على شمال قطاع غزة، يتزامن مع قطع الاتصالات وتراجع جودة خدمات الإنترنت بالكامل عن القطاع حسب ما أفاد مراسل "الشرق"، مساء اليوم الجمعة.

وكانت أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها، بأن قطاع غزة يشهد الآن قصفا إسرائيليا عنيفا، مع بدء الهجوم البري الشامل على القطاع وفق ما نقلت تقارير إسرائيلية.

وقالت مصادر في تصريحات لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن إسرائيل عرضت وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح كل المحتجزين، كما أن هناك تقدم بالمفاوضات حول هدنة إنسانية في غزة لساعات وربما أيام.

وأضافت المصادر، أن هناك مفاوضات بوساطة مصرية قطرية حول المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، كما أن حماس تطلب الإفراج عن أسرى فلسطينيين وتهدئة طويلة الأمد.

وأشارت المصادر الى أن «حماس» طلبت تهدئة لـ5 أيام، مقابل أقل من 100 محتجز لديها وفصائل أخرى، كما أن إسرائيل توافق على تهدئة ليوم واحد بشرط وجود إشراف دولي.

حماس ترد على مزاعم جيش الاحتلال بوجود قادتها أسفل مستشفى الشفاء بغزة

فيما ردت حركة حماس على ادعاءات جيش الاحتلال التي قالت إن قادة حماس تحته يتواجدون أسفل مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وقالت الحركة إن ما يروّج له الاحتلال "دعاية مضللة وكاذبة وجميع قيادات حماس في بيوتهم وليسوا في المستشفيات".

وأضافت أن الاحتلال يقتل الأطفال والنساء دون تمييز، وأن المقاومة ما تزال تدير المعركة بقوة، مشيرة إلى أن الاحتلال يدمر البنية التحتية في قطاع غزة وعلى رأسها المنازل والمستشفيات.

جيش الاحتلال: قيادة حماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء في غزة

واتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، حركة حماس بسرقة الوقود من الأونروا، وأنها تستخدم المتوفر منه في المستشفيات للتدمير، قائلًا: "لديهم مخزون كبير من الوقود يستخدمونه لحاجتهم فقط".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن "مستشفى الشفاء يضم مباني تستخدمها حركة حماس كمراكز قيادة وسيطرة، وأسفل مستشفى الشفاء توجد أنفاق يستخدمها المخربون كدرع واق".

وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أن "القيادة المركزية لحماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء في غزة".

وتابع أن "حركة حماس تستخدم المدنيين الأبرياء في غزة دروعا بشرية"، مؤكدًا أن حركة حماس تستخدم المستشفيات لإطلاق صواريخها من تحت الأرض.

ولفت المتحدث باسم جيش الاحتلال، إلى أن "هناك وقود في المستشفيات في غزة، وحماس تستخدمه لبناها التحتية"، مؤكدًا أن الحركة تستخدم هذا مستشفى الشفاء كدرع واق ولديها أنفاق تحته.

عاجل