رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هواوي» تُضاعف أرباحها في الربع الثالث بفضل الرقائق الصينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أرباح شركة "هواوي تكنولوجيز" بأكثر من الضعف في ربعٍ كشفت فيه عن أكبر إنجازاتها بمجال تكنولوجيا الرقائق، ما يضيف دلائل على أن الشركة الصينية التقنية الرائدة تتجه لاستقرار أعمالها التي هزتها العقوبات الأمريكية.

أعلنت الشركة، التي يقع مقرها في مدينة شينزين، عن زيادة صافي أرباحها 118% إلى 26.4 مليار يوان (3.6 مليار دولار) بالربع المنتهي في سبتمبر، مع ارتفاع طفيف في المبيعات إلى 145.7 مليار يوان، وفقاً لحسابات "بلومبرج نيوز" لنتائج أعمال الأشهر التسعة والتي صدرت اليوم الجمعة، وتضمنت هذه الأرقام المبيعات الأولية لجهاز (Mate 60 Pro) الذي يحظى بشعبية كبيرة، والذي بدأ شحنه في أواخر أغسطس الماضي.

شركة "هواوي"، التي تُعد أفضل شركة للهواتف الذكية والتي عزلتها الولايات المتحدة عن الموردين الخارجيين في عام 2019، بدأت في العودة، وأحدثت الشركة ثورة في صناعة الرقائق من خلال كشفها عن جهاز (Mate 60 Pro) الذي يحتوي على معالج 7 نانومتر من إنتاج شركة "إس إم آي سي كورب" (Semiconductor Manufacturing International Corp) (SMIC)، وقد أشعل هذا الظهور المفاجئ احتفالات في جميع أنحاء الصين واتهامات في الولايات المتحدة بأن حملة كبح الصعود التكنولوجي للصين قد فشلت.

إقبال كبير

شهد الجهاز إقبالاً كبيراً على الفور، ما حفز التوقعات بأنه "هواوي" قد تنعش حصتها وتحجّم تصدّر "أبل" في الصين، خاصة مع مؤشرات بأن الظهور الأول لجهاز "أيفون 15" كان مخيباً، وقدّر المحللون، ومنهم جيف بو من شركة "هايتونغ إنترناشيونال سيكيوريتيز" (Haitong International Securities)، أن شركة "هواوي" يمكنها إنتاج ما يصل إلى 70 مليون هاتف ذكي يستخدم شرائح "كيرين" (Kirin) الخاصة بها في 2024، وهو رقم لا يُستهان به مقارنة بما يقرب من 220 مليون جهاز "أيفون" تشحنه شركة "أبل" سنوياً.

قال بيرن جيه لين، نائب الرئيس السابق لشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية "تي إس إم سي" (TSMC)، لـ"بلومبرغ نيوز"، إن الولايات المتحدة لن يكون بإمكانها منع "هواوي" و(SMIC) من إحراز تقدم في تكنولوجيا الرقائق، وأضاف لين، الذي كان داعماً في شركة أشباه الموصلات لتكنولوجيا الطباعة الضوئية التي أحدثت تحولاً في صناعة الرقائق، "من المرجح أن تتمكن (SMIC) من التقدم إلى الجيل التالي "5 نانومتر" باستخدام آلات "إيه إس إم هولدينغ" (ASML Holding) التي تستخدمها بالفعل".

جهود خفض التكاليف لزيادة الأرباح

في الفترة التي سبقت الظهور الأول لهاتف (Mate 60 Pro)، عززت شركة "هواوي" هوامش أرباحها من خلال سلسلة من جهود خفض التكاليف، وقالت إنها حققت أيضاً مكاسب مفاجئة من مبيعات الهواتف الذكية (Honor)، ووحدة الخوادم في عامي 2020 و2021.

أضافت "هواوي" في بيان: "نواصل تطوير أنظمتنا الإدارية، ورفع كفاءة وجودة عملياتنا، وتحسين استراتيجية المبيعات ومزيج المنتجات لدينا"، مضيفةً "هذه الإجراءات كان لها تأثير إيجابي للغاية على هوامش أرباحنا".

عودة "هواوي" إلى الظهور من شأنها أن تسبب مشكلات ليس فقط لشركة "أبل"، بل للعلامات التجارية المحلية مثل "شاومي" (Xiaomi) و"فيفو" (Vivo) و"أوبو" (Oppo)، وجميعها تناضل لرفع مبيعاتها في سوق متقلصة، حيث انخفضت شحنات الهواتف الذكية الصينية بنسبة 6.3% في الربع الثالث بقيادة الشركات المحلية، وفقاً لشركة الأبحاث (IDC).

ولكن ربما وصلنا إلى قاع السوق، وقال ويل وونغ، المحلل في (IDC): "من المتوقع أن تشهد السوق الصينية أول نمو لها في الربع الرابع على أساس سنوي بعد أكثر من عامين، مدفوعةً بشكل أساسي بالمنافسة الشديدة وقاعدة مقارنة منخفضة".

عاجل