رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصليب الأحمر يعلن وصول أول فريق طبي إلى غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الجمعة، قالت إن قافلتها عبرت عبر معبر رفح إلى غزة، حيث وصل طاقم طبي، بما في ذلك فريق جراحة الحرب، إلى جانب 6 شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية العاجلة.

وأوضح الصليب الأحمر أن القوافل ضمّت مواد طبية وأطقم جراحة الحرب والتي تكفي نحو 5 آلاف شخص، بالإضافة لإمدادات تنقية المياه لـ50 ألف لتر.

وذكرت أن فريقها المتخصص سيساعد بجراحة الحرب، فضلًا عن وجود إمدادات طبية تساعد في تخفيف الضغط الشديد الذي يقع على الأطباء والممرضين في غزة.

وطالبت اللجنة الدولية بضرورة وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام إلى المواطنين في القطاع، وحثّت كل الأطراف على تمكين الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي.

أمين عام الأمم المتحدة: غزة ستتكبد «وابلاً غير مسبوق من المآسي»

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة من أنه "بدون تغيير جوهري، فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية". 

وقال جوتيريش في بيان تلاه المتحدث باسمه: "على الجميع تحمل مسؤولياتهم، إنها لحظة الحقيقة، والتاريخ سيحكم علينا"، مشددًا على أنّ "النظام الإنساني في غزة يواجه انهياراً كاملاً، مع عواقب لا يمكن تصوّرها على أكثر من مليوني مدني".

واشنطن تدعو لتعديل مشروع القرار العربي في مجلس الأمن بشأن غزة

دعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الجمعة، إلى تعديل مشروع القرار المقدم من الأردن، نيابة عن المجموعة العربية، للجمعية العامة بشأن غزة، ليشمل "التنديد بأفعال حماس وإطلاق سراح الرهائن".

وذكرت المندوبة الأمريكية في كلمة أمام الأمم المتحدة عبر ترجمة إن "من المستهجن أن مشروع القرار المقدم لا يذكر حماس التي ارتكبت هجوم السابع من أكتوبر"، داعية كافة الدول للتصويت لصالح هذا التعديل.

وشددت المندوبة الأمريكية على الحاجة إلى رؤية تستند إلى حل الدولتين، ما يتطلب "جهوداً حثيثة للجميع من الفلسطينيين والإسرائيليين والشركاء الإقليميين وقادة العالم".

المندوبة الأمريكية: مشروع القرار العربي لا يرقى إلى مستوى اللحظة

واعتبرت جرينفيلد أن مشروع القرار المطروح "يقوض هذه الرؤية، ويشمل الكثير من أوجه القصور، ولا يرقى إلى مستوى هذه اللحظة"، مشيرة إلى أن ما وصفتها بـ"القرارات الأحادية الجانب سواء بمجلس الأمن أو الجمعية العامة لن تساعدنا على النهوض بعملية السلام".

كما أكدت أنه "لا يمكن العودة إلى وضع ما قبل السابع من أكتوبر"، متهمة حركة "حماس بأنها تروع إسرائيل، وتستخدم المدنيين دروعاً بشرية".

وتابعت: "علينا ألا نعود إلى وضع المستوطنين الذين يروعون الفلسطينيين في الضفة الغربية".

كان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أعلن، الخميس، تقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية بشأن غزة، وقال إن هذه الخطوة جاءت بعد فشل مجلس الأمن في التوافق حول مشروعي قرارين أمريكي وروسي.

عاجل