رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركة الاتصالات الفلسطينية: القصف الإسرائيلي عزل غزة عن العالم الخارجي

نشر
العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

قالت شركة الاتصالات الفلسطينية، إن القصف الإسرائيلي عزل قطاع غزة عن العالم الخارجي، ودمر جميع المسارات الدولية المتبقية التي تصل غزة بالعالم الخارجي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت شركة الاتصالات الفلسطينية- في بيان: نأسف للإعلان عن انقطاع كامل وكافة خدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة في ظل العدوان المتواصل، فقد تسبب القصف الشديد في الساعة الأخيرة بتدمير جميع المسارات الدولية المتبقية التي تصل غزة بالعالم الخارجي بالإضافة للمسارات المدمرة سابقاً خلال العدوان، مما أدى إلى انقطاع لكامل خدمات شركات الاتصالات عن قطاع غزة الحبيب.

وأوضحت مصادر في تصريحات لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل عرضت وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح كل المحتجزين، كما أن هناك تقدما بالمفاوضات حول هدنة إنسانية في غزة لساعات وربما أيام.

وأضافت المصادر، أن هناك مفاوضات بوساطة مصرية قطرية حول المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، كما أن حماس تطلب الإفراج عن أسرى فلسطينيين وتهدئة طويلة الأمد.

وأشارت المصادر الى أن «حماس» طلبت تهدئة لـ5 أيام، مقابل أقل من 100 محتجز لديها وفصائل أخرى، كما أن إسرائيل توافق على تهدئة ليوم واحد بشرط وجود إشراف دولي.

واشنطن تدعو لتعديل مشروع القرار العربي في مجلس الأمن بشأن غزة

دعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الجمعة، إلى تعديل مشروع القرار المقدم من الأردن، نيابة عن المجموعة العربية، للجمعية العامة بشأن غزة، ليشمل "التنديد بأفعال حماس وإطلاق سراح الرهائن".

وذكرت المندوبة الأمريكية في كلمة أمام الأمم المتحدة عبر ترجمة إن "من المستهجن أن مشروع القرار المقدم لا يذكر حماس التي ارتكبت هجوم السابع من أكتوبر"، داعية كافة الدول للتصويت لصالح هذا التعديل.

وشددت المندوبة الأميركية على الحاجة إلى رؤية تستند إلى حل الدولتين، ما يتطلب "جهوداً حثيثة للجميع من الفلسطينيين والإسرائيليين والشركاء الإقليميين وقادة العالم".

المندوبة الأمريكية: مشروع القرار العربي لا يرقى إلى مستوى اللحظة

واعتبرت جرينفيلد أن مشروع القرار المطروح "يقوض هذه الرؤية، ويشمل الكثير من أوجه القصور، ولا يرقى إلى مستوى هذه اللحظة"، مشيرة إلى أن ما وصفتها بـ"القرارات الأحادية الجانب سواء بمجلس الأمن أو الجمعية العامة لن تساعدنا على النهوض بعملية السلام".

كما أكدت أنه "لا يمكن العودة إلى وضع ما قبل السابع من أكتوبر"، متهمة حركة "حماس بأنها تروع إسرائيل، وتستخدم المدنيين دروعاً بشرية".

وتابعت: "علينا ألا نعود إلى وضع المستوطنين الذين يروعون الفلسطينيين في الضفة الغربية".

كان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أعلن، الخميس، تقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية بشأن غزة، وقال إن هذه الخطوة جاءت بعد فشل مجلس الأمن في التوافق حول مشروعي قرارين أمريكي وروسي.

عاجل