رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماكرون: نرغب في إجلاء رعايانا بأقرب وقت من غزة

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، إن بلاده تتطلع إلى بناء تحالف إنساني بشأن غزة في محادثات مع قبرص واليونان حول هذا الأمر.

وطالب ماكرون الجمعة عقب قمة أوروبية في بروكسل، بـ"هدنة إنسانية" في القطاع قائلاً إنها "ستكون مفيدة"، مضيفا أن فرنسا تريد إجلاء رعاياها من غزة "في أقرب وقت".

وتابع "نريد إجلاءهم في أقرب وقت، وهذا ما نقوم بتنظيمه مع كلّ من السلطات الفلسطينية ومصر، وهذا ما ترغب عدة دول أوروبية أخرى في القيام به بالتنسيق معنا".

سفينة مساعدات فرنسية تصل قريبًا إلى شواطئ قطاع غزة

كما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا تتعاون مع مصر والأردن في تقديم المساعدات إلى قطاع غزة، مشددًا أنه على إسرائيل ألا تعرض حياة المدنيين في غزة للخطر وأنه سيقترح على الشركاء الأوروبيين اجتماعا لهيكلة مبادرة السلم والأمن، كما أن فرنسا تبحث مبادرة لدعم اقتصادي واجتماعي للسكان في غزة، وتواصل بلورة استجابة ملموسة للوضع الإنساني في غزة.

وأضاف «ماكرون»، خلال مؤتمر صحفي، عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مبادرة السلم والأمن ترتكز على مكافحة الإرهاب، إذ يجب تنفيذ هدنة إنسانية لحماية المدنيين في قطاع غزة، قائلًا: «أرسلنا سفينة مساعدات فرنسية ستصل قريبا إلى شواطئ غزة»، كما أن الحصار الكامل والقصف العشوائي لا يحمي المدنيين في غزة.

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى أنه على إسرائيل أخذ الوقت الكافي قبل الاجتياح البري لغزة، مشددا في الوقت ذاته على تقديم الموارد لجميع مستشفيات قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي يوافق على اقتراح إسباني لعقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط

قال بيدرو سانتشيز القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسباني اليوم الجمعة، إن مجلس الاتحاد الأوروبي قبل الاقتراح الإسباني بعقد مؤتمر للسلام في غضون ستة أشهر بشأن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وتتولى مدريد الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام الجاري.

قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى «ممرات إنسانية وهدنة» في غزة

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي في قمة ببروكسل، على الدعوة إلى "ممرات إنسانية وهدنة" لإيصال المساعدات التي تمس الحاجة إليها إلى غزة.

فيما دعا مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، أطراف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى احترام قوانين الحرب.

وقال تورك، في بيان، إن "قوانين الحرب وقانون حقوق الإنسان تنطبق على جميع أطراف هذا النزاع، ولا استثناء في ذلك"، داعيًا القادة السياسيين في الجانبين إلى "كسر حلقات العنف المفرغة" والاستعاضة عنها "برؤية للتعايش السلمي".

الجامعة العربية تأسف لإخفاق مجلس الأمن في التوصل لقرار بشأن غزة

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس الخميس، عن أسفه لإخفاق مجلس الأمن الدولي في التصويت لصالح قرارين بشأن الحرب في غزة.

 واعتبر أن هذا الإخفاق "يعكس عدم وجود إرادة دولية لوضع حد للعملية العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في القطاع، رغم انتهاكها الصارخ للقانون الدولي الإنساني عبر استهدافها للمدنيين".

وأضاف أبو الغيط أن الإخفاق في التوصل لقرار في مجلس الأمن يضع علامة استفهام كبيرة بشأن مصداقية المجلس، وقدرته على الاضطلاع بمهمته الرئيسية في حفظ الأمن والسلم الدوليين، لا سيما وأن الدعوة إلى وقف إطلاق فوري للنار مثّلت السبب الرئيسي وراء الفشل في تبني القرارين.

وشدد الأمين العام للجامعة العربية على أن "هناك قوى دولية ترفض وقف إطلاق النار، وتُصر على منح إسرائيل رخصة لتدمير القطاع واستهداف المدنيين تحت مُسمى حق الدفاع عن النفس".

عاجل