رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يدرس توجيه ضربة لوكلاء إيران بعد استهداف القوات الأمريكية بسوريا والعراق

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست"، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس توجيه ضربة لوكلاء إيران ردًا على استهداف القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

إيران تحذر أمريكا من أنها «لن تسلم من النار» إذا استمرت حرب غزة

حذّر وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، من أنه إذا لم ينته انتقام إسرائيل من مقاتلي حركة "حماس" في قطاع غزة، فإن الولايات المتحدة "لن تسلم من هذه النار".

وزير خارجية إيران: لا نُرحب بتوسيع نطاق الحرب في المنطقة 

وخلال كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال وزير خارجية إيران: "أقول بصراحة للساسة الأمريكيين الذين يديرون الآن الإبادة الجماعية في فلسطين، إننا لا نُرحب بتوسيع نطاق الحرب في المنطقة، لكن إذا استمرت الإبادة الجماعية في غزة فلن يسلموا من هذه النار".

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن تل أبيب وافقت على طلب من واشنطن بنشر منظوماتها للدفاع الجوي لحماية القوات الأمريكية في المنطقة قبل الهجوم البري المحتمل على قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تسعى لنشر نحو 12 منظومة دفاع جوي في عدة دول بالمنطقة لحماية القوات من الصواريخ.

وتعرضت القوات الأمريكية بالفعل لهجمات في العراق وسوريا بعد الهجوم الإسرائيلي على غزة، بينما تدور مناوشات بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية على الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ اندلاع الصراع في الأراضي الفلسطينية، وذلك مع تنامي المخاوف من تحول هذه المناوشات إلى صراع واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

وكان البيت الأبيض اتهم إيران بأنها "في بعض الحالات تسهل بدأب" هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة لجماعات مدعومة من طهران على قواعد عسكرية أمريكية في العراق وسوريا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن "هناك زيادة في مثل هذه الهجمات، خاصة في الفترة الأخيرة، لكن الولايات المتحدة لن تسمح للتهديدات التي تواجه مصالحها في المنطقة "بالمضي دون ردع".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن تلك الجماعات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني والحكومة الإيرانية التي تستمر أيضاً في دعم حركة "حماس" الفلسطينية و"حزب الله" اللبناني.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجّه وزارة الدفاع بالاستعداد للمزيد من هذه الهجمات والرد بالشكل المناسب.

عاجل