رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مركز الأهرام للدراسات: حكومة ثورة يوليو رفضت مشروع لتوطين الفلسطينيين في سيناء

نشر
الدكتور عبد العليم
الدكتور عبد العليم محمد

قال الدكتور عبد العليم محمد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إنه منذ عام 1949 بدأت تظهر أفكار لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء حتى لا يكون لهم حق العودة في أرضهم الفلسطينية.

مشروع أيزنهاور 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن أبرز هذه المشروعات هي مشروع أيزنهاور سنة 1953، والذي رفضته حكومة ثورة يوليو وقتها.

ولفت إلى أن هذا المشروع قوبل برفض فلسطيني تمثل في مظاهرة طولها 7 كيلومترات، وتوالت الأفكار والمشروعات الداعية للتوطين في سيناء أو الأردن، وكلها كانت تحاول أن تظهر تمسكها بالقانون الدولي، لكنها في الحقيقة تهدف لتصفية القضية الفلسطينية وحق العودة للاجئين.

 

وقال الدكتور عبد العليم محمد، إن سيناء دائما لها مكانة مهمة في ذهن الحركة الصهيونية، وكان موشى ديان وزير دفاع إسرائيل السابق يقول دائما "شرم الشيخ بلا سلام أفضل من سلام بلا شرم الشيخ".

وأضاف أنه حين صدر قرار التقسيم من الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947، تضمن قيام دولة يهودية ودولة عربية، لكن المجتمع الدولي اهتم بالدولة اليهودية واعترف بها ولم يهتم بالدولة العربية.

750 ألف فلسطيني

وأوضح أن قرار التقسيم أعقبه عمليات تهجير ضخمة وصلت إلى طرد نحو 750 ألف فلسطيني في مخيمات في الدول العربية، وهذه المخيمات دليل على جريمة الاحتلال، لذلك يحاول أن يمحي المخيمات ويمحي اللاجئين.

 

عاجل