رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام حزب الله يلتقي مسؤولين من حركتي حماس والجهاد

نشر
أمين عام حزب الله
أمين عام حزب الله يلتقي مسؤولين من حركتي حماس والجهاد

التقى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد نخالة ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وقال تلفزيون المنار اللبناني، التابع لحزب الله، إن اللقاء شهد استعراض الأحداث في قطاع غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى التي نفذتها فصائل فلسطينية حين شنت هجوماً مباغتاً على بلدات ومدن إسرائيلية قرب قطاع غزة في 7 أكتوبر.

وأضاف: "جرى تقييم للمواقف المتخذة دولياً ‏وإقليمياً وما يجب على أطراف محور المقاومة القيام به في هذه المرحلة ‏الحساسة لتحقيق انتصار حقيقي للمقاومة في غزة وفلسطين ووقف العدوان الغادر والوحشي".

وقال إنه تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والمتابعة الدائمة واليومية للتطورات.

لبنان.. مدارس تتحول لمراكز إيواء للنازحين من التصعيد بالجنوب

فيما دفع التصعيد في القرى اللبنانية الحدودية مع إسرائيل إلى نزوح أعداد كبيرة من العائلات اللبنانية خارج بلداتهم وقراهم، وتوجه معظمهم إلى مدارس مدينة صور.

وتحولت مدارس صور إلى مراكز للإيواء وباتت ملجأ لأكثر من 6 آلاف شخص من الفارين جراء التصعيد العسكري على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

ولجأ نحو نصف هؤلاء إلى ثلاث مدارس رسمية جعلتها بلدية صور مراكز إيواء موقتة، فيما انتقل كثيرون للإقامة لدى أقاربهم أو معارفهم في المدينة وجوارها.

وقال الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد الخير، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية": "نعمل كخلية نحل كي نكون متأهبين لأي حرب قد تندلع في لبنان، بالتوازي مع الحرب القائمة في فلسطين".

وأوضح الخير أن" التنسيق مع مجلس الجنوب لدعم مراكز إيواء النازحين في المناطق الحدودية قائم على مدار الساعة، بهدف مساعدة كل المراكز".

ولفت إلى "الاستعداد لتجهيز مراكز في مدينة صيدا وكذلك في النبطية وحاصبيا ومرج الزهور وبنت جبيل".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت، أن أكثر من 19 ألف شخص في لبنان نزحوا جرّاء التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية تزامنا مع الحرب الدائرة في قطاع غزة.

مختار بلدة شبعا محمد هاشم قال لموقع "سكاي نيوز عربية": "نزح من شبعا الكثير من العائلات وشبعا بلدة كبيرة تتربع في سفح جبل الشيخ الذي تعرض للقصف وخسرت من سكانها المدنيين مسنان".

وأوضح هاشم أن سكان البلدة "نزحوا نحو البقاع وبيروت وصيدا ومنهم من استأجر منازل في مناطق أكثر أمنا من أجل استمرارية التعليم لأبنائهم".

من جانبه، أشار رئيس بلدية بلدة كفرشوبا الحدودية قاسم القادري في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" إلى أن "القرى الحدودية مثل كفرشوبا أفرغت من سكانها ولم يبق في البلدة إلا القليل".