رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الإسرائيلي للأمم المتحدة: اطلبوا الوقود من «حماس»

نشر
خزانات وقود
خزانات وقود

اقترح الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أن تطلب الأمم المتحدة من حماس إمدادات الوقود بعد أن حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للمنظمة الدولية من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها مساء الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر.

ونشر الجيش الإسرائيلي على حسابه في "إكس" صورة قال إنها لخزانات وقود في غزة، وأرفقها بتعليق جاء فيه: "إنها تحتوي على أكثر من 500 ألف لتر من الوقود".

وأضاف المنشور: "اطلبوا الوقود من حماس فعلّكم تحصلون على بعض منه".
وقالت الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات للمدنيين الفلسطينيين دخلت قطاع غزة الثلاثاء، فيما وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الجهود الإنسانية لتوصيل المساعدة للقطاع المحاصر بأنها "ليست بالسرعة الكافية".

وكانت المنظمة الدولية ذكرت في وقت سابق أن 20 شاحنة لم تتمكن من العبور إلى غزة من مصر عبر معبر رفح الثلاثاء.
وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء وصلت إلى القطاع في وقت متأخر من الثلاثاء.

وتتفاوض الولايات المتحدة مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة.

وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

ويعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية.

وصار المعبر محورا لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرضت إسرائيل "حصارا شاملا" على قطاع غزة في أعقاب هجوم مسلحي حماس في السابع من أكتوبر.

ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه "قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات".

عاجل