رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يحذر من تداعيات استمرار الأزمة في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني، أن "الأزمة في غزة ستؤدي لاتساع الصراع حال استمرارها بعموم المنطقة ومن المهم فتح ممرات إنسانية"، مبينا انه" في قمة القاهرة للسلام تكلمنا بكلمة تليق بحجم العراق".
 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن تصريحات رئيس الوزراء العراقى أن الحكومة العراقية حريصة على استقرار الوضع الأمني للعراق، مشيرا إلى أن "هنالك التزامات للدولة العراقية أحدها وجود التحالف الدولي وهنالك لجنة مشكلة لهذا الغرض والحكومة معنية باتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية أماكنهم"، ولفت إلى أن "التزامنا ثابت في حماية البعثات الدبلوماسية".


 

وبشأن العلاقة بين إقليم كردستان الحكومة المركزية، أشار السوداني إلى أنه "ستكون هناك تسوية بين الحكومتين الاتحادية والإقليم، وأن ديوان الرقابة المالية قدم تقريراً تضمن ملاحظات على أعداد الموظفين في إقليم كردستان".

 

السعودية وهولندا تبحثان تطورات الأوضاع في غزة 

 

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة خارجية هولندا هانكي برونز سلوت، تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود الدولية المبذولة لوقف التصعيد العسكري، بالإضافة إلى مناقشة أهمية فتح الممرات الآمنة لدخول المساعدات الإغاثية والطبية والغذائية للمدنيين، وذلك امتثالاً للأعراف والقوانين الدولية، والمبادئ الإنسانية.
 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء خلال لقاء بين الجانبين على هامش جلسة المناقشة رفيعة المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه قضية فلسطين.
 

وجدد وزير الخارجية السعودي مطالبة المملكة للمجتمع الدولي بضرورة إيجاد حلّ سلمي لهذه الأزمة يخرج المنطقة من دوامة العنف المتكررة، ويحقن الدماء، ويؤسّس لسلام عادل وشامل ومستدام للشعب الفلسطيني الشقيق.