رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تداول 224 ألف طن بضائع بميناء الإسكندرية خلال 48 ساعة

نشر
ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

شهدت حركة التداول والملاحة بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية نشاطا كبيرا خلال الـ 48 ساعة الماضية، حيث تم تداول 3935 حاوية مكافئة و224 ألف طن بضائع.

وقال المتحدث باسم ميناء الإسكندرية أحمد بريقع، في بيان اليوم الثلاثاء، إن ميناءي الإسكندرية والدخيلة شهدا دخول وخروج 60 سفينة خلال هذه المدة، ويجري حاليا العمل على شحن وتفريغ 35 سفينة أبرزها سفن الحاويات والصب الجاف والسائل.

وأضاف أنه تم تداول 3935 حاوية مكافئة في تقارب ملحوظ بين عدد الحاويات الواردة والصادرة، حيث شكلت الحاويات الصادرة 46% تقريبا من حجم الحاويات المتداولة، كما تم تداول وشحن وتفريغ 224 ألف طن تقريبا من مختلف أنواع البضائع والسلع الاستراتيجية من صب سائل وجاف وبضائع عامة وترانزيت.

ووجه رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية نهاد شاهين، بضرورة الالتزام بإجراءات التأمين والأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية بكافة المخازن والساحات ومواقع العمل، واتباع المعايير البيئية القياسية في كافة العمليات المينائية لمنع التلوث بكافة صوره.

وزير النقل: «الجسر العربي» تعزز التجارة البينية وتزيد من حجم المبادلات التجارية العربية الآسيوية الأفريقية

وعلى هامش اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب، انعقدت أعمال الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة في دورتها الـ 81 في مدينة الاسكندرية بحضور كل من الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل المصري، والمهندسة وسام التهتموني - وزير النقل الأردني، ورزاق السعداوي - وزير النقل العراقي.

واستعرضت الجمعية العمومية الموقف المالي، ونشاط الشركة خلال الفترة من 01/01/2023 وحتى 30/09/2023، حيث حققت الشركة نتائج إيجابية ملحوظة، وذلك من خلال خطط العمل التي وضعتها إدارة الشركة لمواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه أعمال الشركة في ظل ظروف عمل صعبة ومعقدة، وأحداث عالمية وإقليمية متسارعة ومفاجئة، كان اخرها الحرب على غزة، حيث عملت إدارة الشركة على زيادة وتنويع مصادر دخل الشركة، والتركيز على مميزات وعناصر الجذب المتوفرة بالخط البحري العقبة-نويبع، والتركيز على عناصر القوة التي تتمتع بها الشركة، ومن خلال متابعة مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة بما يضمن تحقيق الشركة لأهدافها الاستراتيجية والتشغيلية.

كما تم استعراض سياسة الشركة لتطوير وتحديث أسطولها البحري، حيث  تم شراء باخرة الشحن "أور"، بناء عام 2009، وبطاقة استيعابية تصل الى (100) شاحنة، وبارتفاع كراج يصل الى (6.8) م، وبسرعة تصل الى (21) عقدة بحرية، وسيساهم انضمام باخرة الشحن "أور" إلى أسطول بواخر الشركة في رفع تنافسية خط العقبة-نويبع، وسيحافظ على انسيابية حركة التبادل التجاري عبر هذا الخط الحيوي، حيث تم نقل ما يزيد عن (165) ألف مسافر بنسبة زيادة بلغت (31%)، ونقل عدد (38,725) شاحنة بنسبة زيادة بلغت (36%)، وذلك منذ بداية العام وحتى تاريخ 30/09/2023.

عاجل