رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تعلق كل مساعداتها للجابون

نشر
مستقبل وطن نيوز

قطعت الولايات المتحدة كل مساعداتها للجابون، ردًا على انقلاب 30 أغسطس في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا، لكنها أكدت في الوقت نفسه استعدادها لاستئنافها في حال تحقق تقدم ديموقراطي.

وأعلنت واشنطن، التي علقت قبل ذلك جزءًا من مساعداتها الخارجية في نهاية سبتمبر، رسميًا أن انقلابًا وقع في الجابون؛ مما يعني ضمناً بموجب القانون الأمريكي، وقف كل المساعدات غير الإنسانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بيان: "سنستأنفها (المساعدات) بالتزامن مع أي إجراءات ملموسة للحكومة الانتقالية باتجاه إقامة نظام ديموقراطي".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تدعم الشعب الجابوني في تطلعاته الديموقراطية وازدهاره واستقراره".

وأطاح جيش الجابون في 30 أغسطس الرئيس علي بونجو أونديمبا بعد حكم دام 14 عاماً، في انقلاب دانه المجتمع الدولي. 

ولم تكن الجابون الدولة الغنية بالنفط، تتلقى سوى القليل من المساعدات الأمريكية، خلافاً لبلدان أخرى مثل النيجر التي شهدت أيضاً انقلاباً في نهاية يوليو.

رئيس الجابون الانتقالي يعلن حرية علي بونجو في السفر إلى الخارج

أعلن الرئيس الانتقالي في الجابون، الجنرال بريس أوليجي نجيما، -في بيان بثّه التلفزيون الحكومي- أنّ الرئيس المعزول علي بونجو أونديمبا "حرّ في التنقّل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك".

وبونجو موضوع رهن الإقامة الجبرية منذ أطاحه الجيش في انقلاب أبيض في 30 أغسطس بعد حكم استمرّ 14 عامًا، وذلك بعيد إعلان معسكره فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات قال الانقلابيون إنّها مزوّرة.

إعلان رسمي بشأن علي بونجو 

 وتلا الكولونيل أولريش مانفومبي مانفومبي عبر التلفزيون الحكومي بياناً "موقّعًا" من الجنرال أوليجي الذي قاد الانقلاب وأدّى اليمين رئيساً انتقالياً للبلاد.

وجاء في البيان "نظرًا إلى وضعه الصحّي، يتمتّع رئيس الجمهورية السابق علي بونجو أونديمبا بحريّة التنقّل، ويمكنه، إذا رغب في ذلك، السفر إلى الخارج لإجراء فحوصه الطبية".

وأصيب بونجو بسكتة دماغية في أكتوبر 2018 أدّت إلى إصابته بإعاقة جسدية.

عاجل