رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: لا حديث عن هدنة في غزة حتى تفرج حماس عن الرهائن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّه لا يمكن الحديث عن أيّ مباحثات حول وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس قبل الإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم الحركة في قطاع غزة.


وقال بايدن ردّاً على سؤال عمّا إذا كان يؤيّد وقفاً لإطلاق النار بين إسرائيل والحركة إنّه "ينبغي الإفراج عن الرهائن، وبعدها يمكن أن نتحدّث".

وفي منشور على منصة إكس قال بايدن: "تظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار حصول المدنيين في غزة على الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات، دون  استفادة حماس منها."
 

وتطرّق بايدن إلى اتّصال جرى بينه وبين البابا فرنسيس الأحد حول النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس والوضع الإنساني في غزة.

وقال بايدن إنّ "البابا وأنا على نفس الموجة، لقد كان مهتماً جدّاً جدّاً جدّاً بما نفعله".

وأوضح الرئيس الأمريكي أنّه "عرض عليه خطة العمل" في ما يتعلّق بشأن الدعم الأميركي لإسرائيل.

وأضاف أنّ "البابا كان داعماً بالكامل".

وغادر بايدن مبكراً فعالية أقيمت للترويج لبرنامجه الاقتصادي تمهيداً للانتخابات التي ستجرى العام المقبل، وعزا سبب مغادرته الحدث لاضطراره للذهاب إلى "غرفة العمليات في البيت الأبيض" لأنّ "لديه مسألة أخرى عليه الاهتمام بها".

الإفراج عن رهينتين أمريكيتين

وجاءت تصريحات بايدن بعيد إعلان حماس أنّها أفرجت عن رهينتين كانت قد خطفتهما من إسرائيل.

والجمعة الماضي أفرجت الحركة عن رهينتين أخريين هما الأميركيتان جوديث وناتالي رعنان.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين إن وقفا لإطلاق النار من شأنه أن "يعطي حماس القدرة على الراحة والتعافي والاستعداد لمواصلة شن هجمات إرهابية ضد إسرائيل".

وأضاف "يمكنكم أن تفهموا بشكل واضح لماذا يعتبر هذا وضعا لا يطاق بالنسبة لإسرائيل، لأنه سيكون وضعا لا يطاق لأي دولة عانت من مثل هذا الهجوم الإرهابي الوحشي ولا تزال ترى التهديد الإرهابي على حدودها تماما".

من جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق الإثنين إنه يتوقع أن يؤيد قادة التكتل دعوة لهدنة من أجل دخول مساعدات.

وقال عقب محادثات مع وزراء خارجية التكتل القاري في لوكسمبورغ "أعتقد أن القادة سيدعمون فكرة هدنة إنسانية لتسهيل وصول مساعدات إنسانية من شأنها السماح للنازحين بإيجاد مأوى".

عاجل