رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جولدمان» يجمع 4 مليارات لتمويل أحدث صندوق للبنية التحتية

نشر
مستقبل وطن نيوز

جمعت ذراع إدارة الأصول التابعة لـ"جولدمان ساكس" 4 مليارات دولار لتمويل صندوق جديد للاستثمار في سوق شركات البنية التحتية متوسطة الحجم.

أغلقت الشركة، ومقرها في نيويورك، صندوق "وست ستريت إنفراستركشر بارتنرز 4" (West Street Infrastructure Partners IV) بالتزامات من المستثمرين المؤسسيين، والعملاء ذوي الأرصدة المالية الضخمة، وموظفي "جولدمان ساكس"، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين.

يضخ المستثمرون المال في كل المجالات، من الطرق التي تفرض رسوماً على استخدامها إلى شبكات الكهرباء، فيما يبحثون عن أصول يمكنها تحقيق أرباح ثابتة، والتحوط من التضخم، رغم تدهور البيئة العامة لجمع التمويل للاستثمار الخاص.

الصندوق يتعهد بتمويل 8 شركات


قال فيليب كامو، رئيس صندوق البنية التحتية بشركة "جولدمان ساكس أسيت مانجمنت" (Goldman Sachs Asset Management) في مقابلة: "الصندوق مموّل ومتنوع بصورة جيدة، والشركة استثمرت في قطاعات التكنولوجيا الرقمية، والنقل، والخدمات اللوجستية، البنية التحتية الاجتماعية، وتحول الطاقة".

أضاف: "تحول الطاقة هو موضوع يتسم بالرياح المواتية الكبيرة، ويؤثر في كل قطاع فرعي من البنية التحتية، ما يخلق فرص استثمار مثيرة".

تعهد الصندوق بتمويل قدره 2.3 مليار دولار لثماني شركات، وتتضمن صفقاته الاستحواذ الخاص على "أدابتيو أوي" (Adapteo Oyj)، شركة إنشاء المدارس الفنلندية، ومجموعة "فراي إيه إس إيه" (Frøy ASA) النرويجية لخدمات تربية الأحياء المائية.

يستثمر أيضاً في شركة "سينثيكا إنيرجي" (Synthica Energy)، مُشغلة محطة الغاز الطبيعي المتجدد الأميركية، و"جريد ستور" (GridStor)، شركة تطوير تخزين البطاريات كبيرة الحجم القابلة للتوصيل بشبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

استحواذ على شركات البنية التحتية
قالت الشركة في الشهر الماضي إنها جمعت تمويلاً يقارب مليار دولار لصندوق مشروعات البنية التحتية الثانوية يطلق عليه "فينتيج إنفراستركتشر بارتنرز 1" (Vintage Infrastructure Partners I).

بينما أثبتت الاستحواذات على شركات البنية التحتية أنها أكثر مرونة من قطاعات أخرى لعقد الصفقات، فإن الأسواق المتقلبة، وصعوبة أوضاع التمويل، واتساع الفارق بين سعري الشراء والطلب، تلقي كلها بظلها على شركات الاستثمار الخاصة التي تسعى إلى الاستثمار.

قال سكوت ليبوفيتز، المدير المشارك للبنية التحتية بالشركة، في مقابلة: "نميل إلى تجنب العروض التنافسية، ونبحث عن فرص يمكننا إيجاد قيمة بديلة فيها".

عاجل