رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جولدمان ساكس»: أسعار الفائدة المرتفعة بدأت تؤثر على أرباح الشركات الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت أسعار الفائدة المرتفعة تؤثر على أرباح الشركات الأميركية، وقال محللون في بنك "جولدمان ساكس" إنها إذا ظلت مرتفعة لفترة أطول، فقد تؤدي إلى تغيير الاتجاه التاريخي. 

أوضح المحللون بقيادة ديفيد كوستين أن تكاليف الاقتراض للشركات المدرجة في مؤشر "إس أند بي 500" ارتفعت بأكبر قدر منذ نحو عقدين على أساس سنوي. وإذا ظلت أسعار الفائدة عند مستويات عالية لفترة طويلة، فإن ذلك قد يمنع الشركات من الحصول على رافعة مالية أو الاقتراض، مما يضر بالربحية على المدى الطويل.

على مدى عقود، شكل انخفاض تكاليف الفائدة وزيادة الاقتراض نحو خمس الزيادة الإجمالية البالغة 8.8 نقطة مئوية في العائد على حقوق الملكية للشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، حسب المحللين.

 

كتب كوستين في مذكرة بحثية نُشرت يوم الجمعة: "في بيئة أسعار الفائدة الجديدة (المرتفعة لفترة طويلة)، سيصبح الخطر الرئيسي بالنسبة للعائد على حقوق الملكية بالشركات المدرجة في مؤشر "إس أند بي 500" هو ارتفاع مصروفات الفائدة وانخفاض الرافعة المالية". 

وأضاف أن: "سيناريو تأثير مصروفات الفائدة والرافعة المالية سلباً وباستمرار على العائد على حقوق الملكية سيكون انحرافاً عن الاتجاه التاريخي".

وتواجه الأسهم الأميركية صعوبات منذ بداية أغسطس، مع انخفاض مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنحو 6.5% بسبب ارتفاع عوائد السندات وضعف توقعات النمو الاقتصادي.

شركات التكنولوجيا بصدد تصحيح الأوضاع


في حين أوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي حملته لرفع أسعار الفائدة في سبتمبر، دفعت رسائل المسؤولين بشأن التقشف النقدي، عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى ما فوق 4.6%- وهو أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 16 عاماً.

في هذا السياق، حدد الاستراتيجيون الأسهم الأقل عرضة لمخاطر ارتفاع تكاليف الاقتراض، بما في ذلك شركة "سيسكو سيستمز" (Cisco Systems Inc) و"كوستكو هولسيل كورب"(Costco Wholesale Corp) و"بايتشكس"(Paychex Inc) و"كوغنزانت تكنولوجي سوليوشنز" (Cognizant Technology Solutions Corp) بالإضافة إلى "فيزا". بشكل منفصل، قال محللو "غولدمان" إن أسهم التكنولوجيا الأميركية ربما تكون على وشك أن تتجاوز الأزمة بعد أكبر انخفاض شهري لمؤشر "ناسداك 100" هذا العام.

 

كتب المحللون أن ربحية الشركات المدرجة ضمن مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، باستثناء المؤسسات المالية، استمرت في الانخفاض منذ بداية 2023 من ذروتها في الربع الثاني من عام 2022، حيث شكلت زيادة نفقات الفائدة أكبر تأثير بالنسبة للأرباح. كما يتوقع المحللون أن يستقر العائد على حقوق المساهمين في عام 2024 مع احتمال ضئيل للزيادة بسبب ضعف النمو الاقتصادي.

عاجل