رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| استشهاد صحفي فلسطيني في قصف إسرائيلي على غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قصفا إسرائيليا على حي الشيخ رضوان في غزة تسبب في  استشهاد صحفي فلسطيني ليرتفع عدد الصحفيين الشهداء إلى 20.


وكانت قد تجدد الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في مدينة غزة، وكثفت من غاراتها  على مناطق بحي الشجاعية شرقي القطاع، كما سقط 7 شهداء وعدد من الإصابات استهدف منزلا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

 

أوباما علق على تصاعد العنف ضد غزة

 

علق الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما على تصاعد أعمال العنف في منطقة الشرق الأوسط، بعد هجوم السابع من أكتوبر، والقصف المتواصل من الطيران الإسرائيلي على المدنيين في غزة.

قال أوباما: «ونحن ندعم إسرائيل ينبغي أن نكون واضحين بشأن طريقة حربها ضد حماس فيتعين أن تلتزم بالقانون الدولي».


وأضاف الرئيس الأمريكي الأسبق أن قرار الحكومة الإسرائيلية بقطع الغذاء والماء والكهرباء عن المدنيين بغزة يؤدي لتآكل الدعم العالمي لإسرائيل.

 

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، اليوم الإثنين، ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الى 5100 شهيد و 16 ألف جريح.

 

حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية

 

وأشار المتحدث الفلسطيني إلى استشهاد 2055 طفلا و 1150 سيدة وهو ما يشكل 70 % من ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بارتكاب المجازر بشكل مباشر على المواطنين ، حيث تم تسجيل 597 مجزرة بحق العوائل الفلسطينية أبيدت بالكامل.

ونبه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مركز للطواقم الطبية التي راح منها 57 شهيدا حتى اللحظة وتدمير 73 سيارة إسعاف، مشيرا الى أن الواقع الصحي مؤلم للغاية، حيث تم الإعلان عن انهيار المنظومة الصحية قبل خمسة أيام.

وقال الدكتور أشرف القدرة "لدينا من إمكانيات في المستشفيات لا تصمد أكثر من 48 ساعة على أبعد حد"، مضيفا أن 12 مستشفى خرج من الخدمة تماما بسبب عدم توفر الوقود والإمكانات و32 مركزا صحيًا أيضًا خرج من الخدمة.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يهدد المستشفيات ويطلب إخلاءها لاستهدافها، مشيرا الى أن كل الطواقم الطبية والمؤسسات الصحية محمية بالقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، المجتمع الدولي بعدم الصمت تجاه المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، وأن ينتصر لمبادئه وحريته وأن يلجم الاحتلال الإسرائيلي عن المجازر التي وصلت إلى حد التطهير العرقي.

 

الاتحاد الأوروبي يحذر من الوضع في الشرق الأوسط 

 

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الوضع في الشرق الأوسط خطير جدا وقد يتصاعد العنف في أي لحظة.

أضاف أن وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية يعتمد على المفاوضات السياسية ولا يمكننا فرض ذلك.

 

البيت الأبيض: نشعر بقلق عميق إزاء احتمال تصعيد الهجمات ضد القوات الأمريكية 

قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض: «نعمل على مدار الساعة من أجل معرفة مكان الرهائن في غزة وإطلاق سراحهم، ونعتقد أن هناك مجموعة صغيرة من الرهائن الأمريكيين في غزة».


وأضاف: شهدنا زيادة في هجمات مجموعات مدعومة من إيران ضد القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا، ونشعر بقلق عميق إزاء احتمال حدوث أي تصعيد كبير للهجمات ضد القوات الأمريكية في المنطقة.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن يأمل في الإبقاء على تشغيل معبر رفح وتدفق المساعدات.


وأكد البيت الأبيض أنهم يعملون على مدار الساعة من أجل معرفة مكان الرهائن في غزة وإطلاق سراحهم، وأنه من المهم أن تكون المساعدات إلى قطاع غزة مستدامة وهذا ما نركز عليه.


وأوضح منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة أرسلت عددا قليلا من المستشارين العسكريين إلى إسرائيل لتقديم المشورة.

ومن جانبه أكد الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الإثنين، تلقيه إنذارات إسرائيلية بشكل مُتكرر بشأن إخلاء المُستشفيات في قطاع غزة.
 

عاجل