رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصف إسرائيلي عنيف على بلدتين في جنوب لبنان وسط نزوح متصاعد

نشر
جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم الأحد، أن رقعة "التعديات الإسرائيلية" داخل لبنان اتسعت إلى عمق 5 كيلومترات، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن قصفاً عنيفاً على محيط بلدتي "علما الشعب" و"الضهيرة" بجنوب البلاد.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي "مزرعة بسطرة" و"رباع التبن" في مزارع شبعا، ردًا على الهجوم على مواقعه، كما شن هجومًا بالصواريخ على مرتفعات ‎"كفر شوبا"، ردًا على هجوم على موقع رويسات العلم الإسرائيلي في تلال "كفر شوبا"، وقال الجيش إنه هاجم موقعاً انطلقت منه صواريخ هاجمت طائرة إسرائيلية.

وتزايدت وتيرة حركة نزوح السكان في القرى المتاخمة للخط الأزرق الحدودي في لبنان، تجاه المناطق الأكثر أماناً، حسبما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام، مشيرة إلى أن أكثر من 1500 عائلة لبنانية وسورية يوجَدون في مدينة صور في عدد من مراكز الإيواء في المدارس الرسمية والخاصة.

إسرائيل تعلن إخلاء 14 منطقة جديدة على حدود لبنان

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، والناطق بلسان الجيش، في بيان مشترك، الأحد، أن هيئة الطوارئ الوطنية في وزارة الدفاع قررت إضافة بلدات أخرى إلى خطة إخلاء سكان شمال البلاد (على الحدود مع لبنان) الممولة من الدولة.

وأضاف البيان أن وزير الدفاع يوآف جالانت، أصدر الموافقة على إضافة البلدات، وتم إبلاغ قيادة المنطقة الشمالية، ورؤساء المجالس بالقرار قبل قليل، على أن تتولى السلطات المحلية ووزارة السياحة ووزارة الدفاع، إدارة البرنامج.

وأوضح البيان أن المناطق الـ 14 المضافة إلى البرنامج، هي شانير، ودان، وبيت هليل، وشار يشوف، وجوشر، وليمان، وميتزفاه، وإيلون، وجورين، وجارنوت هجليل، وابن مناحيم، وساسا، وتسابون، وراموت نفتالي.

جيش الاحتلال: حزب الله يجر لبنان إلى حرب

اعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن حزب الله "يجرب لبنان إلى حرب"، مع استمرار المناوشات العسكرية بين الطرفين التي بدأت عقب هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الجاري.

واتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي جوناثان كورنيكوس عبر منصة "إكس"، "تويتر" سابقا، حزب الله بـ"السعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية".

وحذر المتحدث من أن "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئا، إنما قد يخسر فيها الكثير".

وأتت تغريدة العسكري الإسرائيلي بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ بين إسرائيل والحزب على الحدود مع لبنان.

بلينكن يحذر لبنان من عواقب الانجرار للصراع بين إسرائيل وحماس

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي بضرورة احترام مصالح شعبه الذي سيتأثر إذا انجرت البلاد إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر بيان بأن بلينكن أكد لميقاتي في مكالمة، دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني، وأشار إلى القلق المتزايد بشأن التوترات المتصاعدة على الحدود الجنوبية للبنان.

وقتل ستة من عناصر حزب الله في جنوب لبنان وأصيب عاملان تايلانديان في الجانب الإسرائيلي مع تجدد المواجهات السبت بين الحزب والجيش الإسرائيلي على طول الحدود، على وقع مخاوف من فتح جبهة جديدة فيما تتواصل الحرب بين حماس وإسرائيل.

وأعلن حزب الله في بيانات منفصلة أن ستة من عناصره قتلوا في جنوب لبنان.

وفي شمال إسرائيل، أعلن مسعفون إصابة مواطنين تايلانديين يعملان في الزراعة، وذلك بسبب قصف بالقرب من منطقة مرغليوت على الحدود مع لبنان.

وأمرت إسرائيل بإخلاء بلدة كريات شمونة الشمالية الحدودية التي يسكنها حوالي 25 ألف شخص، بعد مواجهات متكررة مع مقاتلي حزب الله على الحدود مع لبنان.

ومنذ اندلاع القتال على طول الحدود، قُتل أربعة أشخاص على الأقل في إسرائيل، هم ثلاثة جنود ومدني واحد، وفق مصادر إسرائيلية.

عاجل