رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتل جندي إسرائيلي على الحدود مع لبنان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي وإصابة آخرين، في هجوم شنه حزب الله على الحدود مع لبنان.

وقال الجيش إن "جنديا احتياطيا إسرائيليا قتل الجمعة، في هجوم صاروخي مضاد للدبابات على طول الحدود مع لبنان".

والجندي القتيل هو الرقيب أول عمر بالفا، وعمره 22 عاما.
 

وأكد الجيش أنه نفذ عددا من الضربات خلال ليل الجمعة على أهداف عديدة لحزب الله جنوبي لبنان، ردا على هجمات صاروخية مضادة للدبابات شنها الحزب.

ووفقا للجيش الإسرائيلي، شملت الأهداف "سلسلة من المنشآت العسكرية التي يستخدمها الحزب لتلبية الاحتياجات التشغيلية، ومنصة إطلاق صواريخ مضادة للدبابات موجهة نحو إسرائيل".

ويشن حزب الله وجماعات فلسطينية متحالفة معه في لبنان، هجمات صاروخية يومية على شمال إسرائيل، منذ اندلاع الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر.

ونزح الآلاف من قرى جنوب لبنان بسبب الاشتباكات على الحدود مع إسرائيل، التي أخلت هي الأخرى المستوطنات القريبة من مناطق التوترات.

 

 

«قمة القاهرة للسلام».. العالم يجتمع اليوم تحت المظلة المصرية من أجل فلسطين

 

وفي سياق متصل تنطلق اليوم السبت أعمال قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأعلنت، 31 دولة و3 منظمات دولية حضورها قمة القاهرة للسلام 2023 المقرر عقدها اليوم السبت.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام 2023 زعماء قطر، تركيا، اليونان، سكرتير عام الأمم المتحدة، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا وقبرص.

مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في 7 أكتوبر الجاري، وقع على أثرها آلاف الشهداء في صفوف الشعب الفلسطيني، أغلبه من النساء والأطفال، وسط استمرار القصف الجوي العنيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد قمة القاهرة للسلام.

دور مصر في مساندة القضية الفلسطينية 

وفى وقت سابق وجه السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة، الشكر للدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي على المواقف التي وصفها بالصلبة الرائعة، إلى تأتى في جانب الشعب والقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيريه وإقامة دولته المستقلة على أرضه.

وأضاف، خلال مداخلة في تغطية مباشر على قناة "أون" مع الإعلامية سارة حازم: "أثمن ما عبر عنه الرئيس السيسي من رفض كل مخططات التوطين والتهجير وإفراغ الأرض من سكانها وشعبها".

 

وأشار إلى أن القانون الدولي يحظر على المحتل أن ينقل سكانها من مدينة إلى أخرى، وإسرائيل لا تريد فقط نقل السكان من مدينة إلى أخرى، ولكنها تريد توزيعهم على دول أخرى.

استقبال رئيس وزراء بريطانيا

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك.

منع حدوث تطورات في المنطقة

وأوضح الرئيس السيسي، خلال اللقاء: «يجب التحرك جميعًا لمنع حدوث تطورات قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، وتتجاوز تداعيتها حق الدفاع عن النفس، يوجد 4 آلاف من المدنيين سقطوا في قطاع غزة، منهم 1500 طفل، مهم جدًا توحد جهودنا حتى لا يتسبب القتال في سقوط المزيد من المدنيين».

جهود إدخال المساعدات لقطاع غزة

وقال: «أقدر الجهود التي بذلت من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بجانب جهود بريطانيا، لإقناع إسرائيل بفتح معبر رفح، حتى نقوم بإصلاحه نتيجة القصف الذي تم خلال الأيام الماضية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لأنه من المهم تدفق المساعدات على قطاع غزة، من مواد طبية وإنسانية أخرى، حتى لا يؤثر ذلك على حياة 2.3 مليون فلسطيني.

وأضاف الرئيس السيسي: «نحتاج إلى التعاون حتى لا تنزلق المنطقة إلى حرب على مستوى الإقليم بالكامل، تؤثر على السلام فيها، ويجب أن يكون أحد الدروس المستفادة من الأحداث الجاري هي أحياء عملية السلام مرة أخرى، وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولة لهم على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

خطورة تهجير الفلسطينيين

واختتم حديثه: «نقدر تفهكم لأهمية عدم نزوح المدنيين من غزة إلى سيناء لأنه أمر شديد الخطورة، وقد ينهي القضية الفلسطينية تمامًا، وهو أمر حريصين على عدم حدوثه.. بريطانيا لها مكانتها وقدرتها على التأثير في العالم أجمع».

 

عاجل