رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| ولي العهد الكويتي: ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في غزة عقاب جماعي

نشر
ولي العهد الكويتي
ولي العهد الكويتي

طالب ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، المجتمع الدولي بضرورة العمل على الوقف الفوري للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وفتح ممرات آمنة لوصول المساعدات للقطاع.

وأدان ولي العهد الكويتي في كلمته اليوم السبت أمام "قمة القاهرة للسلام 2023" بالعاصمة الإدارية الجديدة، الجرائم والاعتداءات التي تشمل قتل المدنيين واحتجازهم، مؤكدا أن ما يحدث في غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي هو عقاب جماعي من خلال استهداف المدنيين العزل الأمر الذي أدى لسقوط آلاف الضحايا ، مشددا على أن تلك الممارسات تتعارض مع القانون الدولي.

ونبه ولي العهد الكويتي إلى أن هذه المأساة الإنسانية نتاج لعدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية والتعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية بازدواجية مستمرة.

وأكد ولي العهد الكويتي رفض بلاده التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني وتحميل دول الجوار هذه المأساة، مشيرا إلى أن ذلك يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وشدد ولي العهد الكويتي على موقف بلاده الثابت في دعم فلسطين وإقامة دولة مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، مجددا تمسك الكويت بخيار السلام العادل والشامل بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟

بدوره، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن دهشته من موقف العالم تجاه تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل التصعيد العسكري من إسرائيل متسائلا: "دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

أوضح الرئيس السيسي أن مصر تدين ترويع المدنيين وتعبر عن دهشتها من وقوف العالم من أزمة إنسانية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في غزة.

 

عاجل