رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. الرئيس السيسي: تهجير الشعب الفلسطيني ونزوحه إلى سيناء يعني تصفية القضية نهائيًا

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شدد الرئيس السيسي، على أن التهجير القصري للفلسطينيين يعني تصفية نهائية للقضية الفلسطينية، وإنهاء حلم الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة.

وقال الرئيس السيسي، في قمة القاهرة للسلام: «إن العالم يجب أن يقف أمام استخدام الضغوط الإنساني لدفع الشعب الفلسطيني نحو التهجير، وتشدد مصر على أن التهجير القصري للفلسطينيين ونزوحهم للأراضي المصرية في سيناء يعني تصفية نهائية للقضية الفلسطينية، وإنهاء حلم الدولة الفلسطينية، وإهدار لكفاح الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية والعربية، والأحرار في العالم على مدار 75 عامًا، وهو عمر القضية الفلسطينية، ويخطأ من يظن أن الشعب الفلسطيني الصامد راغب في مغادرة أرضه».

جهود مصر لإيصال المساعدات إلى غزة

وأوضح: «إن مصر منذ اللحظة الأولى للأزمة انخرطت في جهود مضنية لإرسال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في غزة، ولم تغلق معبر رفح في أي لحطة، لأن القصف الإسرائيلي المتكرر على الجانب الفلسطيني منع عمله، وفي هذه الظروف اتفقت مع الرئيس الأمريكي على تشغيل المعبر بشكل مستدام، بالتنسيق وتحت إشراف وتنسيق الأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة الأمم، على أن يتم توزيع المساعدات تحت إشراف الأمم المتحدة على السكان في غزة».

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وقال الرئيس السيسي، إن قمة القاهرة للسلام تعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وتابع: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

ضرورة الالتزام بقيم الحضارة

وأضاف: «دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها على امتداد القرون؟! وأين المساواة بين البشر دون تمييز ومعايير مزدوجة؟!».

حل القضية الفلسطينية

وقال الرئيس السيسي: «أأكد للعالم بوضوح ولسان مبين وبتعبير صادق عن إرادة وعزم جميع أبناء الشعب المصري إن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث، وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبدًا».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل