رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه رئيس الوزراء البريطاني| إنفوجراف

نشر
الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

أبرزت الحملة الرسمية للمرشح عبدالفتاح السيسي تصريحات الرئيس السيسي، خلال لقائه رئيس الوزراء البريطاني، ريتشي سوناك، لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة.

واستقبل الرئيس السيسي رئيس وزراء بريطانيا، اليوم الجمعة، وناقشا آخر المستجدات في قطاع غزة، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للمدانين في القطاع، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية التي خلفت أكثر من 4000 آلف شهيد، منهم 1500 طفل.

منع حدوث تطورات في المنطقة

وأوضح الرئيس السيسي: «يجب التحرك جميعًا لمنع حدوث تطورات قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، وتتجاوز تداعيتها حق الدفاع عن النفس، يوجد 4 آلاف من المدنيين سقطوا في قطاع غزة، منهم 1500 طفل، مهم جدًا توحد جهودنا حتى لا يتسبب القتال في سقوط المزيد من المدنيين».

جهود إدخال المساعدات لقطاع غزة

وقال: «أقدر الجهود التي بذلت من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بجانب جهود بريطانيا، لإقناع إسرائيل بفتح معبر رفح، حتى نقوم بإصلاحه نتيجة القصف الذي تم خلال الأيام الماضية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لأنه من المهم تدفق المساعدات على قطاع غزة، من مواد طبية وإنسانية أخرى، حتى لا يؤثر ذلك على حياة 2.3 مليون فلسطيني.

وأضاف الرئيس السيسي: «نحتاج إلى التعاون حتى لا تنزلق المنطقة إلى حرب على مستوى الإقليم بالكامل، تؤثر على السلام فيها، ويجب أن يكون أحد الدروس المستفادة من الأحداث الجاري هي أحياء عملية السلام مرة أخرى، وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولة لهم على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

خطورة تهجير الفلسطينيين

واختتم حديثه: «نقدر تفهكم لأهمية عدم نزوح المدنيين من غزة إلى سيناء لأنه أمر شديد الخطورة، وقد ينهي القضية الفلسطينية تمامًا، وهو أمر حريصين على عدم حدوثه.. بريطانيا لها مكانتها وقدرتها على التأثير في العالم أجمع».

وصول بعض الزعماء العرب لمطار القاهرة

ووصل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى مطار القاهرة الدولي للمشاركة في قمة القاهرة للسلام، وذلك تزامنًا مع وصول الرئيس الفلسطيني محمد عباس أبومازن.

كما وصل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، إلى مطار القاهرة أيضًا.

موعد قمة القاهرة للسلام

ومن المقرر، أن تعقد قمة القاهرة للسلام، غدًا السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل