رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البترول» يعلن تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز في الشرق الأوسط

نشر
تشغيل أول محطة متنقلة
تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز

لأول مرة وتيسيرا على المواطنين، بدأ قطاع البترول في تشغيل أول محطة متنقلة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعي المضغوط لتبدأ تقديم خدماتها من خلال التواجد في مناطق حركة الجمهور.

كما عمد قطاع البترول إلى تشغيل عدد من المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز وصيانتها كأول مركز من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

نجح قطاع البترول في مضاعفة عدد محطات تموين الغاز حوالي خمس أضعاف خلال التسع سنوات الماضية، حيث بلغ عددها خلال عام 2022 - 2023 نحو 928 محطة مقارنة بنحو 180 محطة عام 2014 - 2015، ويجري التجهيز لبدء الأعمال لباقي المحطات لتصل إلى 1000 محطة، وبلغ إجمالي عدد مراكز التحويل حاليا 129 مركزاً.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم السبت، محطة (كارجاس العجمي) بجراج الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية لتلبية احتياجات الجمهور أصحاب السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، وذلك في إطار الشراكة القائمة مع الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية.

زيادة منافذ خدمة تموين السيارات بالغاز

وأكد الملا، في بيان اليوم، أن قطاع البترول مستمر فى زيادة منافذ خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي في كافة ربوع الجمهورية للتيسير على المواطنين، في ظل الاعتماد على الغاز كوقود نظيف وصديق للبيئة ومنخفض التكلفة وعالي الأداء.

كما ارتفع عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز ليصل إلى 500 ألف سيارة مقارنة بنحو 215 ألف سيارة عام 2014 - 2015، وارتفع حجم مبيعات الغاز من 270 مليون متر مكعب إلى 3ر1 مليار متر مكعب، مما ساهم في توفير حوالي 830 ألف طن بنزين 80 بقيمة 640 مليون دولار.

وكشفت وزارة البترول والثروة المعدنية أن أكثر من 62 مليون مواطن يستفيدون من خدمات الغاز الطبيعي، لافتة إلى زيادة عدد الوحدات السكنية المستفيدة من الغاز الطبيعي من 6 ملايين وحدة سكنية في عام 2014 إلى نحو 14.2 مليون وحدة في عام 2023.

وأوضحت وزارة البترول، أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز على مستوى الجمهورية، تم توصيل الخدمة لها ما بين عامي 2014 و2023، وهي الفترة التي شهدت توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 ملايين وحدة سكنية بتكلفة 40 مليار جنيه

عاجل