رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أرباح «مورجان ستانلي» مع تباطؤ نشاط بنوك الاستثمار

نشر
مصرف مورجان ستانلي
مصرف مورجان ستانلي

تراجعت أرباح مصرف "مورجان ستانلي" في الربع الثالث وسط نتائج ضعيفة من قطاع بنوك الاستثمار، وهبوط نتائج إدارة الثروات.

هبط صافي دخل المصرف على خلفية انخفاض إيرادات نشاط تداول الدخل الثابت 11%، بالإضافة إلى ضعف رسوم إبرام الصفقات. تراجعت إيرادات المصرف من أعمال إدارة الثروات البالغة 6.4 مليار دولار عن تقديرات المحللين، وانخفض صافي الأصول الجديدة إلى 35.7 مليار دولار من 89.5 مليار دولار في الربع السابق.

قال شارون يشايا، المدير المالي لـ"مورجان ستانلي"، في مقابلة: "هذا أداء قوي في بيئة مختلطة.. لقد ارتفعت صفقاتنا بعمليات الاندماج والاستحواذ خلال هذا الربع 50% على أساس سنوي.. ونتوقع استمرار نمو الأعمال قيد الإنجاز".

رهان على التداول

وحتى مع انخفاض أعمال القطاعات السابق الإشارة إليه، فاقت أعمال نشاط التداول لدى "مورجان ستانلي" التوقعات، شأن أكبر البنوك الأميركية. وأعرب الرئيس التنفيذي جيمس جورمان عن أمله في انتعاش الصفقات وزيادات رؤوس المال، وقال في الربع الماضي إن انخفاض رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية قد وصل إلى أدنى مستوياته وسوف ينتعش في الأشهر المقبلة، مرجحاً عودته إلى وضعه الطبيعي العام المقبل.

يقترب جورمان، الذي يقود البنك منذ 2010، من نهاية فترة ولايته. وتعهد بتعيين خليفة له قبل شهر مايو، على الرغم من أن القرار قد يأتي قبل أشهر من الموعد النهائي. ويتنافس ثلاثة مرشحين على المنصب; وهم تيد بيك وأندي سابيرستين، الرئيسان المشاركان للمصرف، ورئيس إدارة الاستثمار دان سيمكويتز.

هبطت أسهم "مورجان ستانلي" بنسبة 2.5% إلى 78.29 دولار في الساعة 7:43 صباحاً ببداية التعاملات في نيويورك. لتصل خسائرها منذ مطلع العام حتى يوم الثلاثاء إلى 5.5%.

وبلغ صافي الدخل لهذا الربع 2.44 مليار دولار، أو 1.38 دولار للسهم. متفوقاً على متوسط ​​تقديرات المحللين في استطلاع أجرته بلومبرج والبالغ 1.30 دولار .

وضع "مورجان ستانلي" خطةً في وقت سابق من هذا العام لمضاعفة أرباحه قبل خصم الضرائب من أعمال إدارة الثروات إلى 12 مليار دولار سنوياً.

سجلت أعمال تداول الدخل الثابت لدى "مورغان ستانلي" إيرادات بقيمة 1.95 مليار دولار، مقارنة بتقديرات قدرها 1.83 مليار دولار. وعلى صعيد الأسهم، بلغت الإيرادات 2.51 مليار دولار، بالمقارنة مع 2.96 مليار دولار لدى "جولدمان ساكس غروب" و2.07 مليار دولار في "جيه بي مورغان".

عاجل