رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يقفز مع دعوة إيران لحظر تصديره إلى إسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار عقود الخام الآجلة بعدما دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب غاراتها الجوية على غزة.

وطالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بـ"فرض حظر فوري وكامل على النظام الصهيوني من قبل الدول الإسلامية، وتطبيق حظر نفطي على النظام"، بحسب بيان الوزارة على "تلجرام"، كما حث الدول الإسلامية على طرد السفراء الإسرائيليين.

واصل مزيج برنت ارتفاعه، مضيفاً 3.5% لقيمته بعد التصريحات، ليُتداول مرتفعاً 3.1% عند 92.67 دولار للبرميل في الساعة 10:37 صباحاً في لندن.

تتزايد مخاوف تجار النفط من انتشار الحرب التي تشنها إسرائيل على "حماس"، وربما تجتذب إيران -وهي مصدر رئيسي للنفط- وحلفاءها مثل حزب الله في لبنان.

ومع ذلك، تظل إسرائيل مستورداً صغيراً، وبينما انتقد منتجو الطاقة الآخرون في الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إسرائيل بسبب غاراتها على غزة، إلا أنهم لم يتحدثوا عن وقف المبيعات لها أو لأي من حلفائها.

وأدلى أمير عبداللهيان بهذه التصريحات في السعودية خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عُقدت لبحث الحرب بين إسرائيل و"حماس"، وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي وصل فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تل أبيب في محاولة لتهدئة التوترات الإقليمية ودعم إسرائيل.

انتقدت إيران إسرائيل بسبب حصارها لغزة ومقتل المدنيين في القطاع، وتُعد طهران بمثابة العدو اللدود لإسرائيل، كما أنها تدعم حماس، ومع ذلك، نفت طهران تورطها في هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1,400 شخص.

وعلى الجانب الآخر، قُتل أكثر من 3,000 فلسطيني منذ أن بدأت إسرائيل غاراتها الانتقامية على غزة. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "حماس" على أنها منظمة إرهابية.

ارتفاع أسعار النفط قبيل زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط

وكانت ارتفعت أسعار النفط قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، والتي من المرجح أن يسعى خلالها إلى تحقيق توازن بين تقديم الدعم لإسرائيل ومحاولة منع أي تصعيد في المنطقة بسبب الحرب مع حركة حماس.

وبعد انخفاضها بأكثر من دولار الاثنين، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.74 دولار إلى 90.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 1440 بتوقيت جرينتش، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.69 دولار إلى 87.35 دولار.

وارتفع الخامان القياسيان الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مع صعود خام برنت 7.5 بالمئة في أعلى مكاسب أسبوعية منذ فبراير.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى أواندا، لوكالة رويترز: "أسعار النفط تتأرجح مع ترقب تجار الطاقة ما إذا كانت الجهود الدبلوماسية الأمريكية ستنجح في منع تفاقم الصراع بين إسرائيل وحماس وتحويله إلى حرب أوسع في المنطقة".

وأضاف "توقعات الطلب على النفط الخام حصلت أيضا على دفعة بسيطة بعد أن أظهرت الجولة الأخيرة من البيانات الاقتصادية الأمريكية قوة بيانات أسعار المستهلكين وزيادة الإنتاج الصناعي".

وقالت مصادر متعددة إنه من المقرر أن تستأنف الحكومة والمعارضة في فنزويلا المحادثات المتوقفة منذ فترة طويل، الثلاثاء، وهي خطوة قد تؤدي إلى تخفيف واشنطن العقوبات.

عاجل