رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبك» تبقي على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023 دون تغيير

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال 2023 دون تغيير عند 2.4 مليون برميل يومياً، حيث سيبلغ في المتوسط ​​102 مليون برميل يومياً مقابل 99.6 مليون برميل يومياً في العام الماضي.

ورفعت منظمة "أوبك" للشهر الثالث على التوالي توقعاتها لمعروض النفط من خارج "أوبك" في 2023، ليصل إلى 1.7 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 1.6 مليون برميل يومياً في تقديراتها السابقة.

في الوقت ذاته، أبقت "أوبك" في تقريرها الشهري الذي أصدرته اليوم الخميس، على توقعاتها لإمدادات النفط العالمية عند 100.6 مليون برميل يومياً في المتوسط، دون تغيير عن توقعاتها الصادرة في سبتمبر.

وقالت "أوبك" إن الطلب على النفط في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يُتوقع أن يرتفع خلال العام الجاري بمقدار 89 ألف برميل يومياً ليصل إلى متوسط 45.8 مليون برميل يومياً، حيث ستأتي الزيادة في معظمها من دول الأمريكتين الأعضاء في المنظمة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة على خلفية الطلب المتزايد على وقود الطائرات والبنزين، فيما يُتوقع أن تدعم نواتج التقطير الخفيفة أيضاً نمو الطلب خلال العام الجاري.

وفي الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية؛ من المتوقع أن يرتفع إجمالي الطلب على النفط بنحو 2.3 مليون برميل يومياً إلى متوسط 56.3 مليون برميل يومياً في عام 2023، وذلك نتيجة الزيادة المطردة في الطلب على النقل والوقود الصناعي بدعم من الانتعاش الاقتصادي في الصين وعوامل أخرى.

الطلب العالمي في 2024

توقعت المنظمة نمو الطلب العالمي في 2024 بـ"معدل صحي" يبلغ 2.2 مليون برميل يومياً (دون تغيير عن تقييمها للسوق الصادر الشهر الماضي)، ليصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 104.3 مليون برميل يومياً في المتوسط، حيث يُتوقع أن يؤدي النمو القوي للاقتصاد العالمي في ظل الانتعاش المستمر في الصين إلى زيادة استهلاك النفط.

وقالت إن الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يُرجّح أن يرتفع بمقدار 260 ألف برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 46.1 مليون برميل يومياً، وتوقعت أن يتجاوز الطلب الأمريكي على النفط مستوياته المسجلة قبل جائحة كورونا عند 20.4 مليون برميل يومياً.

أما في دول منظمة التعاون الاقتصادي في منطقتي أوروبا، وآسيا والمحيط الهادئ؛ فسيظل الطلب على النفط دون مستويات ما قبل الوباء عند 13.5 مليون برميل يومياً، و7.4 مليون برميل يومياً على التوالي، وذلك في ظل التوقعات بتباطؤ النشاط الصناعي في المنطقتين، واختناقات سلاسل التوريد التي تلقي بظلالها على القطاع الصناعي فيهما.

إنتاج دول "أوبك"

ذكر التقرير أن إنتاج النفط الخام في دول منظمة "أوبك"، وعددها 13 دولة، ارتفع في سبتمبر بمقدار 273 ألف برميل يومياً مقارنة بشهر أغسطس، ليبلغ في المتوسط 27.75 مليون برميل يومياً، وفقاً للمصادر الثانوية المتاحة، بحسب التقرير.

الطلب على نفط "أوبك"

خفّضت المنظمة في التقرير توقعاتها للطلب على نفط أوبك" بمقدار 100 ألف برميل يومياً عن توقعاتها في سبتمبر، ليصل إلى 29.1 مليون برميل يومياً، كما خفّضت توقعاتها للطلب على نفط المنظمة في عام 2024 بمقدار 100 ألف برميل يومياً أيضاً إلى 29.9 مليون برميل يومياً، وهو ما يزيد بمقدار 800 ألف برميل يومياً عن مستواه لعام 2023.

توقعات العرض في 2024

توقعت "أوبك" أن تقود الولايات المتحدة وكندا وغويانا والبرازيل والنرويج وكازاخستان نمو العرض من خارج "أوبك"، في حين من المتوقع أن يشهد إنتاج النفط أكبر انخفاضات في المكسيك وماليزيا.

أشارت أيضاً إلى أن إنتاج السوائل من خارج "أوبك" يُتوقع أن يرتفع في 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 68.9 مليون برميل يومياً، حيث ستمثل الحقول البحرية المصادر الرئيسية للزيادة المتوقعة إلى جانب أحواض الصخر الزيتي.

عاجل