رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يبرئ إسرائيل ويتهم حماس باستهداف مستشفى المعمداني في غزة

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزنه وغضبه بشأن استهداف مستشفى المعمداني في قطاع غزة أمس الثلاثاء، ولكنه ألقى الاتهامات على حركة حماس باستهداف مستشفى المعمداني قائلا: "يبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم".

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن حركة حماس ارتكبت الشرور والفظائع يوم 7 أكتوبر، مضيفًا: "سنقدم الدعم الكافي لإسرائيل لنمكنها من الدفاع عن نفسها".

كما حمل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حركة الجهاد مسؤولية الهجوم على مستشفى المعمداني في غزة، مشيرًا إلى أن صور الرادارات الإسرائيلية أظهرت إطلاق صواريخ من القطاع وقت إصابة المستشفى.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن "طبيعة الأضرار وعدم وجود فجوة في الأرض تنفي فرضية القصف الجوي للمستشفى".

وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "صاروخ لحركة الجهاد سقط عن طريق الخطأ على المستشفى الأهلي في غزة". 

وأوضح قائلا إن "صور الرادارات أظهرت إطلاق صواريخ من قطاع غزة وقت إصابة المستشفى".

كما اتهم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي حركة "حماس بتضخيم أرقام القتلى في انفجار المستشفى".

وكرر جيش الاحتلال الإسرائيلي الاتهامات لحركة حماس بأنها "تستخدم المدنيين دروعا بشرية"، ودعا السكان إلى مغادرة شمالي قطاع غزة.

بعد قصف مستشفى المعمداني.. استشهاد 30 فلسطينيا في غارة إسرائيلية على غزة

قالت مصادر طبية ومحلية في غزة، إن الغارات المستمرة على قطاع غزة، فجر الأربعاء، في أعقاب القصف الدموي على مستشفى “المعمداني”، قتلت أكثر من 30 فلسطينيًا.

وأوضحت المصادر، في أعقاب قصف المستشفى الذي أودى بحياة أكثر من 500 فلسطيني، أن نحو 30 شخصاً استشهدوا جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل شمال قطاع غزة، بينما قتل فلسطينيان على الأقل في قصف استهدف مخبزًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وبينت المصادر أن هذه المخبز يقدم الخبز لأهالي المخيم النازحين من مناطق شمال القطاع، مضيفة أن "شخصين على الأقل ارتقيا في قصف استهدف شقة سكنية بخان يونس جنوب قطاع غزة".

وطال القصف المدفعي والجوي والبحري المكثف محافظة شمال غزة وتحديداً منطقة جباليا، ومخيم النصيرات، وحي اليرموك وسط مدينة غزة، ومنطقة في حي الزيتون قريبة من موقع المستشفى "المعمداني"، كما استهدف منازل المواطنين في محافظات جنوب القطاع، رفح وخان يونس، موقعاً عدة إصابات.

عاجل