رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية»: الوضع في قطاع غزة يخرج عن نطاق السيطرة

نشر
مستشفى الأهلي المعمداني
مستشفى الأهلي المعمداني في غزة

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأربعاء، من أن الوضع في قطاع غزة يخرج عن نطاق السيطرة.

قصف مستشفى الأهلي المعمداني في غزة

يأتي ذلك في أعقاب قصف مستشفى الأهلي المعمداني؛ ما أسفر عن سقوط مئات الأشخاص بين شهيد وجريح.

وأكد المدير العام للمنظمة - حسب ما نقلت قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - على الحاجة إلى وقف العنف من قبل جميع الأطراف، مشددا على ضرورة السماح بتوصيل الإمدادات المنقذة للحياة لأن كل ثانية تمر دون وصول المساعدات الطبية تفقد خلالها المزيد من الأرواح.

يذكر أن حركات المقاومة الفلسطينية وعدة دول عربية وأجنبية أدانت الهجوم الذي شهده مستشفى المعمداني في غزة واعتبرته تصعيدا خطيرا ينذر بعواقب وخيمة على أمن المنطقة واستقرارها.

حماس: الاحتلال الإسرائيلي هدد بقصف المعمداني و22 مستشفى آخر

أعلنت  حركة حماس أن الاحتلال الإسرائيلي هدد بقصف المستشفى المعمداني و22 مستشفى آخر بمن فيهم من الأطقم الطبية والمرضى.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، مقتل أكثر من 3200 فلسطيني على الأقل، من بينهم ما يزيد على 500 سقطوا جراء قصف إسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 3200 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب ما يزيد على 11 ألف شخص، معظمهم من الأطفال والنساء جراء القصف المتواصل على قطاع غزة.

وتسبب قصف إسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني، شرقي مدينة غزة، بسقوط 500 قتيل فلسطيني، على الأقل، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إن مئات الأشخاص لا يزالون تحت الأنقاض، مما يعني أن حصيلة القصف مرشحة للارتفاع.

وجاء هذا الهجوم في وقت يواجه قطاع غزة أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقةـ بالإضافة إلى ذلك، قتل 80 فلسطيني بقصف استهدف منازل في رفح وخان يونس، بينما أعلنت زارة الداخلية في غزة إن 37 فلسطينيا قتلوا في غارات على مناطق القصاصيب وحليمة السعدية بجباليا شمالي القطاع".

دعوة أممية

وصباح اليوم الأربعاء، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش، من العاصمة الصينية بكين، إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال جوتيريش في خطاب ألقاه في منتدى "الحزام والطريق": "أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري.. لتخفيف المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها".

عاجل