رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة حقوق الإنسان بالنواب تستنكر بأشد العبارات قصف إسرائيل لمستشفى المعمداني بغزة

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

استنكرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان مجزرة القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني بغزة الذي راح ضحيتها المئات من الأطفال والأشخاص الأبرياء العزل من الشيوخ والنساء والرجال الذين تم قتلهم بدم بارد والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل في غزة.

وذكرت اللجنة - في بيان اليوم - أن ما حدث جريمة من أبشع الجرائم في حق الإنسانية التي لن تمحى من ذاكرة التاريخ، وتجاوزت مرحلة انتهاك أحكام القانون الدولي والإنساني، إنها جريمة إبادة للشعب الفلسطيني الأعزل والذي يندى لها الجبين.

وتساءلت اللجنة: ألم يأن الأوان لأن يستيقظ المجتمع الدولي من ثباته العميق وإيقاف تلك الانتهاكات الإسرائيلية التي تستهدف المواطنين الفلسطينيين العزل الذين كانوا يحتمون بالمستشفى؟.

وأضافت: تطالب لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك المجازر الدموية وتوفير أبسط أنواع الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، والتوقف عن الانحياز الأعمى للكيان الإسرائيلي، وتحكيم صوت الضمير الإنساني لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وتابعت: "إن ذلك العنف والقتل الأعمى والتصعيد من الجانب الإسرائيلي لن يقابل إلا بمزيد من العنف والخسارة في الأرواح من قبل الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، لذا يجب تحكيم صوت العقل وأن يعود السلام والهدوء للمنطقة".

ووجهت اللجنة رسالة إلى العالم، أن ما يقوم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيش الاحتلال في قطاع غزة، جريمة لابد أن تقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية والتي تختص بالتعامل مع أشد الجرائم خطورة، حيث تختص المحكمة بالنظر في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والعدوان.

بعد قصف مستشفى المعمداني.. استشهاد 30 فلسطينيا في غارة إسرائيلية على غزة

قالت مصادر طبية ومحلية في غزة، إن الغارات المستمرة على قطاع غزة، فجر الأربعاء، في أعقاب القصف الدموي على مستشفى “المعمداني”، قتلت أكثر من 30 فلسطينيًا.

وأوضحت المصادر، في أعقاب قصف المستشفى الذي أودى بحياة أكثر من 500 فلسطيني، أن نحو 30 شخصاً استشهدوا جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل شمال قطاع غزة، بينما قتل فلسطينيان على الأقل في قصف استهدف مخبزًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وبينت المصادر أن هذه المخبز يقدم الخبز لأهالي المخيم النازحين من مناطق شمال القطاع، مضيفة أن "شخصين على الأقل ارتقيا في قصف استهدف شقة سكنية بخان يونس جنوب قطاع غزة".

وطال القصف المدفعي والجوي والبحري المكثف محافظة شمال غزة وتحديداً منطقة جباليا، ومخيم النصيرات، وحي اليرموك وسط مدينة غزة، ومنطقة في حي الزيتون قريبة من موقع المستشفى "المعمداني"، كما استهدف منازل المواطنين في محافظات جنوب القطاع، رفح وخان يونس، موقعاً عدة إصابات.

يشار إلى أنه عقب الإعلان عن قصف إسرائيل للمستشفى، أعلن الأردن إلغاء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي كانت مقررة الأربعاء، والقمة الرباعية التي كان ينتظر أن يعقدها مع ملك الأردن والرئيسين الفلسطيني والمصري بشأن التصعيد العسكري في قطاع غزة.