رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: قصف مستشفى المعمداني في غزة «جريمة وتجرد من الإنسانية»

نشر
قصف مستشفى المعمداني
قصف مستشفى المعمداني في غزة

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن موسكو تعتبر قصف المستشفى في قطاع غزة الذي أودى بحياة أكثر من 500 فلسطيني، "جريمة"، محذرة من أن التصعيد الأخير للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يشكل "كارثة عالمية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".

ونقلت الوكالة عن الخارجية الروسية، أن روسيا تعتبر الغارة على المستشفى "جريمة و"عمل من أعمال التجرد من الإنسانية"، مشددة على أنه يتعين "على إسرائيل أن تقدم صور الأقمار الصناعية لإثبات أنها ليست وراء الهجوم".

ولقي 500 فلسطيني على الأقل حتفهم، وأصيب مئات آخرون، الثلاثاء، في قصف إسرائيلي عنيف استهدف مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" وسط مدينة غزة، وسط إدانات واسعة من منظمات أممية ودول غربية وعربية للهجمات الإسرائيلية التي وصفوها بأنها انتهاك صريح للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن مئات الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض، حيث كان المستشفى يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من الذين غادروا منازلهم قسرياً بسبب الغارات الإسرائيلية الكثيفة على قطاع غزة والتي أودت بحياة 3000 فلسطيني على الأقل.

بعد قصف مستشفى المعمداني.. استشهاد 30 فلسطينيا في غارة إسرائيلية على غزة

قالت مصادر طبية ومحلية في غزة، إن الغارات المستمرة على قطاع غزة، فجر الأربعاء، في أعقاب القصف الدموي على مستشفى “المعمداني”، قتلت أكثر من 30 فلسطينيًا.

وأوضحت المصادر، في أعقاب قصف المستشفى الذي أودى بحياة أكثر من 500 فلسطيني، أن نحو 30 شخصاً استشهدوا جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل شمال قطاع غزة، بينما قتل فلسطينيان على الأقل في قصف استهدف مخبزًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وبينت المصادر أن هذه المخبز يقدم الخبز لأهالي المخيم النازحين من مناطق شمال القطاع، مضيفة أن "شخصين على الأقل ارتقيا في قصف استهدف شقة سكنية بخان يونس جنوب قطاع غزة".

وطال القصف المدفعي والجوي والبحري المكثف محافظة شمال غزة وتحديداً منطقة جباليا، ومخيم النصيرات، وحي اليرموك وسط مدينة غزة، ومنطقة في حي الزيتون قريبة من موقع المستشفى "المعمداني"، كما استهدف منازل المواطنين في محافظات جنوب القطاع، رفح وخان يونس، موقعاً عدة إصابات.

يشار إلى أنه عقب الإعلان عن قصف إسرائيل للمستشفى، أعلن الأردن إلغاء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي كانت مقررة الأربعاء، والقمة الرباعية التي كان ينتظر أن يعقدها مع ملك الأردن والرئيسين الفلسطيني والمصري بشأن التصعيد العسكري في قطاع غزة.

عاجل