رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم: الانتهاء من الوثائق النوعية لمناهج المرحلة الإعدادية

نشر
رضا حجازي وزير التعليم
رضا حجازي وزير التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم الانتهاء من الوثائق النوعية لمناهج المرحلة الإعدادية، مشيرا إلى أنه سيتم الانتقال إلى تأليف الكتب الدراسية مع الأخذ في الاعتبار جميع الإجراءات التي تضمن جودة هذا العمل.
جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل "تطوير مناهج المرحلة الإعدادية ومراعاة النوع الاجتماعي" التي أقيمت مساء الثلاثاء بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وعقدت بمحافظة الإسكندرية. 
حضر الورشة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والدكتورة ميرفت الديب رئيس لجنة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بالوزارة، والدكتورة هانم أحمد متخصص تعليم بمنظمة "يونيسف"، والدكتورة ريهام العزبي مدير مشروع التشغيل التابع لوكالة "giz"، ونخبة من أساتذة الجامعات وخبراء من الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ومديري تنمية المواد الدراسية. 
وقدم الدكتور رضا حجازي الشكر والتقدير للحضور لمشاركتهم الفعالة خلال ورش العمل لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مثمنًا دورهم وجهودهم وما تم التوصل إليه من توصيات ونتائج لتطوير العملية التعليمية.. كما أشاد بالتعاون مع منظمة يونيسف والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في تطوير التعليم.
وأوضح الوزير أنه تم البناء على ما سبق من تطوير لمناهج المرحلة الابتدائية، مستطردا أن الهدف الرئيسي لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية هو تحقيق جودة حياة الطلاب وأسرهم، والتركيز على نواتج التعلم وليس المحتوى بما يساعد على تكوين بنية معرفية راسخة وسليمة.
وأكد الدكتور رضا حجازي أن المناهج تم تطويرها بمعايير ممنهجة وخبرات محلية ودولية، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بدمج المفاهيم الحديثة كريادة الأعمال، والتثقيف المالي والاقتصاد الأخضر، والتعرض للقضايا الملحة على المستويين المحلي والدولي، كالقضية السكانية والصحة الإنجابية والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي وغيرها من القضايا ذات الصبغة العالمية، وقد اهتمت المناهج في بنائها بالمهارات الحياتية التي تسهم في إعداد الطلاب للحياة في ظل المتغيرات السريعة في كافة المناحي، وأن تراعي المناهج مخاطبة الطالب بأسلوب بسيط وميسر، مشددا على الدقة اللغوية والعلمية.
من جانبه، أعرب اللواء محمود الشريف محافظ الإسكندرية، عن دعمه لمسيرة الوزارة في عملية التطوير للارتقاء بالمنظومة التعليمية لتحقيق الهدف الأسمى للوزارة وهو تحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، مؤكدا أن المحافظة على أتم استعداد لتقديم كل أوجه الدعم والتعاون لتطوير العملية التعليمية من أجل الجيل القادم الذي يحمل المستقبل على أعناقه. 
بدورها، استعرضت الدكتورة ميرفت الديب رئيسة لجنة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مراحل العمل بدءا من صياغة الإطار العام وصولا إلى الانتهاء من الوثائق النوعية، كما قامت بعرض ملامح الإطار العام.

 

 إعداد مواصفات تأليف الكتب الدراسية للمرحلة الإعدادية


فيما أكد الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج أن الوزارة ستركز على إعداد مواصفات تأليف الكتب الدراسية للمرحلة الإعدادية في ضوء الإطار العام للمناهج والوثائق النوعية للمناهج الدراسية.
وفي كلمتها، أعربت الدكتورة هانم أحمد أخصائي تعليم بمنظمة "يونيسف"، عن سعادتها بهذا اللقاء والحضور الكريم والتعاون المستمر بين منظمة يونيسيف ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في أكثر من محور، وذلك على مستوى السياسات والدمج والشمول بالإضافة إلى تطوير مناهج المرحلة الإعدادية. 
كما وجهت خالص الشكر والتقدير للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الدعم الكامل من تفاعل إيجابي وسرعة اتخاذ القرار، وتيسير كل الخطوات اللازمة، مما أدى إلى تنفيذ المهام في التوقيت المناسب، واستخدام الإمكانيات المتاحة بشكل فعال.
وأعربت ريهام العزبي ممثلة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "giz" عن اعتزازها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كشريك رئيسي في دعم مجال التعليم في مصر.

عاجل