رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات مصرية فرنسية في القاهرة اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين، مباحثات مع وزيرة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

وذكرت وزارة الخارجية - في بيان، أمس الأحد - أن المباحثات التي تعقد من المقرر أن تعقد بمقر وزارة الخارجية، ستتناول العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها التطورات المتصاعدة في قطاع غزة.


ومن المقرر أن تصل الوزيرة الفرنسية، في وقت لاحق اليوم، إلى القاهرة، حيث ستجرى اليوم مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين.


وزير الخارجية لـ«CNN»: معبر رفح مفتوح وتعطل عبور المركبات بسبب القصف 


قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن معبر رفح مفتوح على الجانب المصري رسميا، وهو مفتوح طوال الوقت، والمشكلة التي نشأت هو في التعرض للقصف الجوي، وبالتالي فإن الجانب الفلسطيني ليس في وضع يسمح له باستقبال عبور المركبات.

المعبر مفتوح


وأضاف وزير الخارجية، في مقابلة خاصة مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن معبر رفح الحدودي مفتوح طوال الوقت من الجانب المصري، وبسبب القصف الجوي تعطل عبور المركبات.

وأضاف شكري أن القائمين على المعبر من الجانب الغزاوي يرون ضرورة خروج مواطني البلد الثالث، من الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، حتى يمكن دخول السلع الإنسانية إلى قطاع غزة، وأن مصر لم تتمكن من الحصول على أي تصريح لإرسال المساعدات الإنسانية، والإمدادات، لتخفيف الضغوط عن ما يحدث في غزة حتى الآن.


وأكد الوزير شكري أن مصر مستعدة لتقديم كل التسهيلات والمساعدات، وأنه يوجد تعاون مع الجانب الأمريكي مدركين أهمية هذه القضية، وهناك مواطنون أجانب آخرون يحتاجون إلى إذن من غزة للمغادرة.

وعاد الوزير وأكد أن جانب المعبر في غزة غير صالح للعمل بسبب القصف الجوي، وبالتالي ففي رد من الوزير شكري على سؤال المذيع الأمريكي وولف حول مغادرة الأمريكيين لغزة، قال الوزير شكري إنه في حال مغادرتهم من غزة بعد حصولهم على التصاريح والإجراءات اللازمة والسامحة لهم بذلك في غزة فإن مصر على استعداد لتقديم كل التسهيلات لهم في إطار عملية تعاون مع سفاراتهم للوصول إلى نقطة المغادرة والعودة إلى بلدانهم.