رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن: ساترفيلد يصل إلى مصر غدًا الإثنين لبدء العمل الإنساني

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عين الدبلوماسي الأمريكي ديفيد ساترفيلد لقيادة الجهود الإنسانية في المنطقة.

وأكد بلينكن، أن المبعوث الأمريكي ديفيد ساترفيلد يصل إلى مصر غدًا الاثنين لبدء العمل الإنساني.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنه سيعود لإسرائيل، بعد أيام من مغادرتها، لإطلاعها على ما علمه من الرؤساء العرب.

وأضاف: "جميع الدول التي زرتها مصممة على عدم اتساع رقعة هذا الصراع، وسيعاد فتح معبر رفح بين مصر وغزة".

وتابع: "أجريت محادثات جيدة مع ولي العهد السعودي والرئيس المصري".

ودعا إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لتجنب الإضرار بالمدنيين، مشيرا الى أن "أميركا تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها".

الرئيس السيسي: يجب تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة للتخفيف عن المواطنين هناك

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يجب تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة للتخفيف عن المواطنين هناك. 

وحذر الرئيس السيسي من التأخير في حل القضية الفلسطينية، إذ سيترتب عليه مزيد من الضحايا في غزة.

وأضاف، اليوم الأحد، خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، «إن 2500 فلسطيني قتلوا خلال أعمال العنف الأخيرة في غزة»، مضيفا أن ردة فعل الاحتلال الإسرائيلي  تجاوز حد الدفاع عن النفس، وأنه يتخوف أن الأمر تحول إلى عقاب جماعي للمواطنين الفلسطينيين. 

وأكد الرئيس السيسي، على أنه ليس هناك أفق لحل سياسي يعطي الأمل للفلسطينيين، وأن مصر تبذل جهودًا لاحتواء الموقف وعدم دخول أطراف أخرى في الصراع. 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن لقاء اليوم بالرئيس عبدالفتاح السيسي، يأتي للحديث حول الأزمة الحالية والعمل على حلها، وحماية المدنيين.

وأضاف بلينكن، خلال حواره مع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «ما حدث الأيام السابقة يجعلنا نتحدث عن العمل والتعاون، للوصول إلى حل لما يحدث».

وشدد على أن العمل معا والعودة إلى الطريقة الصحيحة وحل الأزمة الحالية، يعد التحدي الأكبر حاليا.

المساعدات الإنسانية تنتظر نفاذها إلى الجانب الفلسطيني 

ووصلت مساء أمس السبت، قوافل مساعدات التحالف الوطني وحياة كريمة إلى العريش تمهيدا لنقلها للشعب الفلسطيني، وهذا حسبما أفادت به قناة "إكسترا نيوز" في بيان عاجل.

وأرسل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة، اليوم السبت، قافلة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في وقت سابق، استعداده لإرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والعلاجية تضم أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم الأشقاء الفلسطينيين جراء أعمال العنف التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.