رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يجري اتصالات منفصلة مع عباس ونتنياهو بشأن التصعيد بين إسرائيل وحماس

نشر
محمود عباس، جو بايدن،
محمود عباس، جو بايدن، بنيامين نتنياهو

قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا للمرة الخامسة منذ اندلاع الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، مساء اليوم السبت، بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

وشكر نتنياهو بايدن على دعم الولايات المتحدة في الحرب، بما في ذلك المساعدة الدفاعية والاستخباراتية. وناقش الاثنان تطورات الأوضاع في غزة وتل أبيب. 

وأكد نتنياهو خلال اتصاله الهاتفي مع بايدن على أن الوحدة والإصرار ضروريان لتحقيق أهداف إسرائيل القتالية.

كما شارك نتنياهو مع بايدن ما رآه خلال زيارته، يوم السبت، إلى البلدات القريبة من قطاع غزة. واتفق الاثنان على البقاء على اتصال دائم.

بايدن وعباس

وعلى جانبٍ آخر، قالت الرئاسة الفلسطينية، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبلغ بايدن، في مكالمته الهاتفية، أنه يرفض رفضًا مطلقًا لتهجير الفلسطينيين من غزة، وشدد لبايدن على ضرورة السماح بإعادة فتح الممرات الإنسانية في غزة.

كما أكد عباس رفضه قتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين داعيا لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين. وشدد كذلك على الحاجة إلى وقف جميع الهجمات واحترام القانون الإنساني.

نتنياهو يترأس اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي الآن.. وتوقعات بإعطاء أمر الهجوم البري الليلة

يترأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جلسة مجلس الحرب الإسرائيلي بشأن الوضع في قطاع غزة بقاعدة "كيريا" بتل أبيب.

وتجري الجلسة بحضور وزير الدفاع يوآف جالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ووزير الدفاع وقائد أركان الجيش السابق بيني جانتس، ورئيس الأركان السابق الوزير جادي آيزنكوت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، ومدير الشاباك رونين بار، ومدير الموساد دادي برنياع، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي وغيرهم من كبار المسؤولين الإسرائيليين.

ووصل قبل ساعات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إلى المنطقة المتاخمة لقطاع غزة وسأل جنود الجيش الإسرائيلي المتمركز ين عن استعدادهم لـ"المرحلة التالية" من العملية في القطاع الفلسطيني.

المرحلة التالية من الحرب

ونشر مكتب نتنياهو مقطع فيديو للّقاء الذي جمعه مع العسكريين الإسرائيليين، وظهر فيه وهو يسأل عسكرييه ويقوم بمصافحتهم: "هل أنتم مستعدون للمرحلة التالية؟".. "المرحلة التالية قادمة".

وتأتي جلسة مجلس الحرب الإسرائيلي في أعقاب ما أعلنه الناطق باسم الجيش الإسرائيلي حول الاستعداد لتوسيع نطاق الهجوم وتنفيذ مجموعة واسعة من الخطط العملياتية الهجومية، التي تشمل، هجوما مشتركا ومنسقا من الجو والبحر والبر.

وقال الجيش في بيانه: "القوات البرية ومديرية التكنولوجيا واللوجستيات تعملان على إعداد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي لتوسيع نطاق القتال".

هذا وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، حيث تقوم الطائرات الحربية بتوجيه غارات جوية على جميع أنحاء القطاع، مخلفة دمارًا واسعًا في منازل المواطنين.

عاجل