رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كشف أثري جديد في الغريفة بالمنيا

نشر
كشف أثري
كشف أثري

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، عن كشف أثري جديد يرجع إلى عصر الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة التابعة لتونة الجبل بمحافظة المنيا.

وقال وزيري - خلال مؤتمر صحفي في منطقة الكشف الأثري "الغريفة"، اليوم الأحد - "إن الكشف الأثري الجديد في منطقة الغريفة بالمنيا حققته بعثة مصرية تعمل في المنطقة منذ عام 2017، والكشف عبارة عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة".

وأوضح أنه تم العثور داخل الجبانة على تمائم وحلي وتوابيت حجرية، وما تم اكتشافه يشير إلى أن جزءا من الجبانة قد أعيد استخدامه في العصر المتأخر، وفي إحدى الدفنات بالجبانة عُثر على تابوت خشبي عليه نقوش لإحدى السيدات اسمها ناني، وهي منشدة الإله آتون وتابوت لسيدة أخرى وهي كاهنة في عصر الدولة الحديثة "بنت ارت حروو".

وأشار وزيري إلى أن أهم ما يميز الكشف هو العثور على بردية تتحدث عن كتاب الموتى وتصل من 13 إلى 15 مترا بحالة جيدة، وكأنها تلونت بالأمس، وسوف يتم عرضها في المتحف المصري الكبير.

كشف أثري جديد يضم أكبر ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية بسقارة

أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى عن كشف أثري جديد به أكبر ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية بجبانة البوباسطيون بمنطقة آثار سقارة.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن الكشف الأثري الجديد بحضور أحمد راشد محافظ الجيزة، وعدد من السفراء والمستشارين وممثلي السفارات الأجنبية المختلفة؛ ومصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورؤساء المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر، وأعضاء البعثة الأثرية المصرية.

كشف أثري جديد


وأوضح عيسى أن سقارة أرض الأسرار والاكتشافات العظيمة التي تجذب أنظار العالم إلى مصر، مشيرا إلى أن كشف أثري جديد يعد أحد هذه الأسرار الجديدة، لافتا إلى أن البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري نجحت في الكشف عن أكبر ورشتين للتحنيط أحداهما آدمية، والأخرى حيوانية، بالإضافة إلى الكشف عن مقبرتين، ولُقى أثرية كثيرة.

منطقة سقارة بمثابة متحفاً آثرياً مفتوحا
وأشار عيسى إلى أن المنطقة الأثرية الفريدة "منطقة سقارة" تعتبر أحد أهم أجزاء جبانة منف المُسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مشيرا إلى أنها بمثابة متحفاً آثرياً مفتوحا يُبرز جانب كبير من فترات التاريخ المصري القديم، فهي تَحتضن أقدم بناء حجري في تاريخ البشرية وهو هرم زوسر المدرج.
 

عاجل