رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب غرب أفغانستان

نشر
هزة أرضية
هزة أرضية

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالاً بلغت شدته 6.5 درجة ضرب غرب أفغانستان، الأحد.

وأضاف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

وفي 7 أكتوبر الجاري، ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة، غرب أفغانستان، ما أودى بحياة أكثر من 2400 شخص وإصابة ما يزيد عن 2000، في أقوى هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

وتعد الزلازل في أفغانستان والمناطق المحيطة بها شائعة، بسبب التفاعل بين صفائح شبه الجزيرة العربية وأوراسيا والهند، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إذ وقعت 7 زلازل منذ عام 1920، جميعها بقوة 6 درجات أو أكثر على مسافة 250 كيلومترًا من الزلزال الذي تم رصده، مطلع أكتوبر، وكلها داخل إيران.

كما تملك أفغانستان تاريخًا مع الزلازل القوية، ووقع الكثير منها في منطقة هندوكوش الوعرة على الحدود مع باكستان، وغالبًا ما ترتفع حصيلة الضحايا عندما تكون التقارير واردة من مناطق نائية في بلد تعاني بنيته التحتية من الخراب بسبب صراعات استمرت عقودًا وصعوبة تنظيم عمليات الإغاثة والإنقاذ.

مصر تعزي أفغانستان في ضحايا الزلزال المدمر

وكان أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لدولة وشعب أفغانستان الشقيق، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب غرب البلاد ، الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية فادحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، على تضامن مصر الكامل مع الشعب الأفغاني في تلك المحنة، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

أكثر من 2000 ضحية و9 آلاف مصاب في زلزال أفغانستان

وكانت أعلنت الحكومة في أفغانستان، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، ليصل إلى 2053 وفاة، مشيرة إلى أن الزلزال دمر 1328 منزلًا كما تسبب في إصابة 9240 شخصًا، وفق تقديرات وزارة الكوارث في البلاد. 

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن الزلازل التي وقعت كان مركزها على بعد 35 كيلومتراً شمال غربي مدينة هرات في أفغانستان، وبلغت قوة أحدها 6.3 درجة على مقياس "ريختر".

وقال مسؤول في هيئة الصحة في هرات في أفغانستان عرف نفسه باسم الطبيب دانيش، لـ"رويترز"، إن أكثر من 200 جثة وصلت إلى مستشفيات مختلفة في المنطقة، موضحًا أن أغلبها لنساء وأطفال إضافة إلى 510 مصابين، لافتًا إلى أن الأرقام ربما تتغير.

ونقل عنه الهلال الأحمر في أفغانستان قوله، إن الجثث "نُقلت إلى عدة مواقع تشمل قواعد عسكرية ومستشفيات، لذلك لا يمكننا أن نؤكد أو ننفي الأعداد". 

عاجل