رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج الأغذية العالمي يحذر من أزمة إنسانية بسبب عجز الموازنة في أفغانستان

نشر
برنامج الغذاء العالمي
برنامج الغذاء العالمي

حذر برنامج الغذاء العالمي ، اليوم الأربعاء ، من تداعيات عجز الموازنة في أفغانستان، معلنا حاجته إلى مليار دولار لمنع وقوع كارثة إنسانية في البلاد.


وأضاف برنامج الأغذية العالمي، في بيان نُشر على موقع التواصل الاجتماعي اكس- تويتر سابقا- أن 10 ملايين شخص في أفغانستان حرموا من تلقي المساعدات هذا العام، وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء خامة برس الأفغانية.


جدير بالذكر أن برنامج الغذاء العالمي ذكر في وقت سابق أنه يحتاج إلى مليار دولار لمساعدة 21 مليون شخص، وأن أكثر من 20 مليون شخص معرضون لخطر الجوع في أفغانستان.


بالإضافة إلى ذلك، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، في تقريره الأخير، من تقليص وتوقف الخدمات الصحية للمحتاجين في أفغانستان بسبب نقص الموازنة في البلاد.

3.23 مليار دولار

وقد دقت العديد من المنظمات الإنسانية ناقوس الخطر بشأن نقص الموازنة وتصاعد حدة الأزمة الإنسانية المتزايدة في أفغانستان بسبب تزايد الفقر والجوع. ومن أصل 3.23 مليار دولار مطلوب للمساعدات الإنسانية في أفغانستان، لم يتم تقديم سوى حوالي مليار دولار حتى الآن.


فقد فقدت أفغانستان، وهي دولة تعتمد بشكل كبير على المساعدات، دعم المانحين الغربيين بعد عودة طالبان إلى السلطة بعد انسحاب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي منها في أغسطس من عام 2021.

عاجل