رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: ما قامت به حماس يتجاوز جرائم داعش.. وأطالب إيران «بتوخي الحذر»

نشر
 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال كلمته في مؤتمرٍ صحفي مساء اليوم الأربعاء، إن ما قامت به حماس يتجاوز جرائم داعش. كما وجه تحذيرًا إلى إيران وطالبها بـ«بتوخي الحذر». 

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا للمرة الرابعة منذ اندلاع الحرب في غزة، اليوم الأربعاء، بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مكتب نتنياهو، إنه شكر الرئيس على كلمات الدعم القوية التي قالها بعد محادثتهما الأخيرة أمس، وعلى دعمه غير المشروط لدولة إسرائيل. 

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يواصل مراقبة الأوضاع في إسرائيل، ويستمر في تقديم الدعم إلى إسرائيل. 

بايدن يحثّ نتنياهو على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، حثّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مكالمة هاتفية، أمس الثلاثاء، على تقليل الخسائر بين صفوف المدنيين في قطاع غزة الذي تواصل إسرائيل قصفه في أعقاب هجوم شنته حركة "حماس" وأوقع عددا كبيرا من القتلى الإسرائيليين.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية عن مسؤولين قولهما، إن إدارة بايدن تنسق مع دول أخرى بشأن خطة من شأنها أن توفر ممرا آمنا لخروج المدنيين من غزة.

وأشارت الشبكة إلى أن الخطة التي تجري مناقشتها تقوم على إمكانية خروج المدنيين عبر ممر جنوبي يؤدي إلى مصر.

وبدوره قال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن ونتانياهو ناقشا في مكالمة هاتفية الثلاثاء الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، واتفقا على التحدث مرة أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

وأبلغ نتانياهو بايدن أن حركة حماس هاجمت إسرائيل السبت "بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة" خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "تعرضنا السبت لهجوم بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة. ارتكبت مئات المجازر، قُضي على عائلات في فراشها، في منازلها، اغتصبت نساء وقُتِلن بوحشية، خُطف أكثر من مئة شخص. لقد أخذوا عشرات الأطفال، قيّدوهم، أحرقوهم وأعدموهم، قطعوا رؤوس جنود"، وذلك بحسب تسجيل فيديو وزعه مكتبه.

1100 شهيد فلسطيني والمصابين 5339

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في أحدث إحصائية لها، مساء اليوم الأربعاء، إن عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة ارتفع إلى 1100 والمصابين إلى 5339، جراء العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

وفي ذات السياق، أكد مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية وزير الخارجية الفلسطيني، أن عدد الشهداء الفلسطينيين تجاوز الـ 1000 شهيد جراء العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

وقال مندوب فلسطين بالجامعة العربية في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث التصعيد الإسرائيلي تجاه فلسطين: «نواجه اليوم حرب إبادة من قبل الاحتلال».

 

وأضاف: حذرنا مرارًا وتكرارًا من خطورة استمرار الاحتلال لأرضنا والانتهاكات الإسرائيلية، وتقويض سبل السلام ومطالبتنا بالتعايش من الاستسلام والاحتلال. 

عاجل