رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الناشرون العرب» و«هيئة الشارقة» يقاطعان معرض فرانكفورت للكتاب لانحيازه للعدوان الإسرائيلي

نشر
معرض فرانكفورت للكتاب
معرض فرانكفورت للكتاب

أعلن «اتحاد الناشرين العرب» انسحابه من المشاركة في الدورة المقبلة لمعرض فرانكفورت للكتاب بألمانيا، بسبب ما وصفه بأنه «موقفه المنحاز وغير العادل» تجاه الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وفي رسالة موجَّهة من رئيس «اتحاد الناشرين العرب» محمد رشاد، إلى الرئيس التنفيذي لمعرض فرانكفورت للكتاب يورجن بوس، قال إنّ الاتحاد «يعرب عن أسفه العميق لموقف المعرض المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأساوية التي تشهدها المنطقة».

أضاف: «يعيش الشعب الفلسطيني تحت أطول احتلال في التاريخ الحديث، وهو الاحتلال الذي تحوّل إلى نظام فصل عنصري يمارس أقصى الضغوط ويجعل من غزة سجناً مفتوحاً لأكثر من 2.2 مليون شخص».

وأدان «الناشرون العرب»، في بيان السبت، أي اعتداء على المدنيين، «لكن النظر إلى القضية من زاوية واحدة والقبول بهذا الظلم الذي يتعرّض له الشعب الفلسطيني منذ عقود هما خطأ كبير».

وأكد الاتحاد أنّ تعليقات الرئيس التنفيذي للمعرض «لا تعكس على الإطلاق العلاقات العربية الاستثنائية التي تطوّرت على مرّ السنوات بين إدارات معرض فرانكفورت للكتاب والناشرين العرب»، مضيفاً في بيانه: «في ضوء هذا الموقف، قرّر (اتحاد الناشرين العرب) سحب مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب 2023».

انسحاب هيئة الشارقة للكتاب

كما أعلنت «هيئة الشارقة للكتاب» في الإمارات انسحابها من معرض فرانكفورت بسبب إعلانه دعم إسرائيل.

وذكرت، في بيان عبر حسابها على منصة «إكس»، أنّ قرارها جاء أيضاً بعد إلغاء تكريم كان مقرراً على برنامج المعرض لكاتبة فلسطينية، وهو ما عدَّته «تحيزاً سياسياً وإلغاءً لدور الحوار الذي تشجعه الثقافة».

وكانت وكالة الأنباء الألمانية أفادت بأنّ الروائية الفلسطينية عدنية شبلي لن تُكرَّم في معرض فرانكفورت للكتاب كما كان مخططاً له، إذ كان من المفترض أن تحصل الكاتبة على جائزة «ليبراتور» عن روايتها «تفصيل ثانوي» المقدَّمة من جمعية «ليتبروم» التي تُمنح لأعمال الكاتبات من دول جنوب العالم، في 20 أكتوبر الحالي.

وحظيت الرواية بإشادة نقدية كبيرة، لكنّ البعض انتقدها للزعم باستخدامها العبارات المعادية للسامية، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وأبدى الرئيس التنفيذي للمعرض دعمه لسياسات إسرائيل في تصريحات خلال الأسبوع الماضي. ووفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز»، فقد علَّق المعرض ندوة لتكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي بدعوى أن «التوقيت غير ملائم».

عاجل