رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللحوم تسجل 220 جنيهًا والسكر بـ27 في مبادرة تخفيض أسعار السلع.. صور

نشر
سلع
سلع

تزامنًا مع انطلاق مبادرة تخفيض أسعار السلع، اليوم السبت، بدأت منافذ القطاع الخاص والسلاسل التجارية تخفيض أسعار المنتجات الغذائية بنسب تراوحت بين 15 و25٪، لمدة 6 أشهر، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وتتضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع 7 سلعة أساسية، هي «السكر - زيت الطعام - الأرز والفول، العدس - الألبان - الجبن الأبيض - المكرونة - اللحوم والدواجن والبيض».

مبادرة تخفيض أسعار السلع

أسعار السلع ضمن مبادرة التخفيض

وشهدت مجموعة من المنتجات تراجعًا في الأسعار، حيث يباع السكر بسعر 27 جنيهًا للكيلو، والزيت 700 مللي تراوح بين 30 و35 جنيهًا، والعبوة اللتر بين 38 و45 جنيهًا.

وانخفضت أسعار العدس المجروش المعبأ إلى 40 جنيهًا بدلًا من 54 جنيهًا للكيلو، والسائب يسجل 36.5 جنيه، والأرز تراوح سعره بين 18 و20 جنيهًا للكيلو، وأيضًا عبوة اللبن المعبأ وزن 500 جرام يسجل 14.90 جنيه، و27.90 جنيهاً لكيلو اللبن، والجبنة مثلثات (8 قطع) بسعر 8  جنيهات، وعبوة الجنبة 500 جرام تسجل 24 جنيهًا بدلًا من 30 جنيهًا والعبوة 250 جرام بين 14 و16 جنيهًا حسب النوع.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

وأوضح الدكتور أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، معاون الوزير، أنه يتم طرح السكر بمنافذ المجمعات بسعر يتراوح بين 25 و27 جنيهًا للكيلو، والأرز المستورد بسعر 20 جنيهًا للكيلو، والأرز المحلي عريض الحبة بـ22 جنيهًا للكيلو، والزيت عبوة 800 مللي يسجل 45 جنيهًا.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

أما المكرونة وزن (400 جم) تسجل 7.5 جنيه، ومكرونة إسباكتي (400 جم) بـ8 جنيهات، والشاي (250 جم) بـ44 جنيهًا، ودقيق (1 كجم) يسجل 18 جنيهًا، ومسلى (650 جم) بـ42 جنيهًا، ومسلى (700 جم) بـ48 جنيهًا، ومسلى (1.5 كجم) بـ97.5 جنيه، وغيرها من العديد من المنتجات الأخرى.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

ويتم طرح الدواجن المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو، واللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 160 جنيهًا، واللحوم السودانية بـ220 جنيهًا للكيلو، و240 للحوم البلدية الحية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن المبادرة تستمر لمدة 6 أشهر بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، منوهًا إلى زيادة المعروض من السلع بمنافذها لتحقيق التوازن السلعي في السوق والمساهمة في إنجاح مبادرة تخفيض أسعار السلع.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

تشديد الرقابة على الأسواق

وأوضح متحدث وزارة التموين، أنه سيتم تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من التزام المنافذ بتخفيض أسعار السلع، فضلًا توافر المعروض من المنتجات.

ولفت، إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيهًا عاجلًا لكل المديريات بتكثيف الحملات، لضمان وصول الخصومات إلى المواطن، ومراقبة بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع مبادرة تخفيض أسعار السلع من المنتجين و العارضين بالمحال والأسواق.

وأشار كمال، إلى تطبيق إجراءات صارمة ضد أي تاجر أو منفذ أو هايبر ماركت يتلاعب بالأسعار، على أن تقوم كل مديرية بمشاركة الغرفة التجارية لمراقبة عمليات الضخ من الشركات، والأسعار، فضلًا عن إقامة العديد من المعارض لضمان توفير السلع بكل المنافذ.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

تكثيف طرح السلع ضمن المبادرة

ونوه متحدث وزارة التموين، إلى تكثيف طرح السلع من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفروعها بالمحافظات، عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات دلتا ماركت ومصرية ماركت والنيل الأهرام للمجمعات الاستهلاكية.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

إعفاء 12 سلعة من الرسوم والجمارك

وقامت المنافذ الجمركية بالموانئ، منذ يومين، تطبيق قرار إعفاء نحو 12 سلعة غذائية من الرسوم، لمدة 6 أشهر، الذي أصدرته الحكومة، وتضمن القرار إعفاء واردات بعض السلع الخاضعة للبنود الجمركية من الضريبة.

عاجل